اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مصادر دبلوماسية: الاتحاد الأوروبي يتوجه إلى حظر النفط الروسي بحلول نهاية العام

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أفادت مصادر دبلوماسية، اليوم الأحد، بأن الاتحاد الأوروبي يتوجه إلى حظر النفط الروسي بحلول نهاية العام الحالي.

وأشارت المصادر إلي أن عدة دول أوروبية قادرة على إنهاء استخدام النفط الروسي قبل نهاية العام، لافتا إلي أن دول جنوب أوروبا قلقة من تأثير حظر النفط الروسي على الأسعار، نقلا عن العربية نت.

ورجحت المصادر وقف ألمانيا استيراد النفط الروسي بنهاية 2022، منوهه إلي وجود تحفظات من قبل إيطاليا والنمسا والمجر وسلوفاكيا على وقف استيراد النفط الروسي.

وفي السياق، قال مسؤولون محليون أوكرانيون، اليوم، إن إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق البلاد والتي تسيطر عليها روسيا قد تكون ممكنة.

وأبلغ مجلس مدينة ماريوبول والحاكم المحلي السكان الذين يرغبون في المغادرة إلى مدينة زابوريجيا الأوكرانية التجمع عند نقطة الإجلاء في ماريوبول في الساعة 4 مساءً بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت جرينتش)، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير مستودع للأسلحة والذخيرة الغربية في أوديسا بصواريخ من طراز "أونيكس."

استهداف 7 منشآت عسكرية

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية استهدفت سبع منشآت عسكرية في أوكرانيا، من بينها: أربعة مناطق لتمركز القوات والمعدات العسكرية، بالإضافة إلى ثلاث مستودعات للأسلحة.

وأضاف البيان: تم تدمير منظومتي لإطلاق الصواريخ الأوكرانية من طراز S-300 المضاد للطائرات، ومستودعين للذخيرة والوقود، وخمسة عشر معقلًا ومناطق تمركز للقوات والمعدات العسكرية، وبالإضافة إلى ذلك قتل نحو 140 جندياً و19 مدرعة أوكرانية.

وتابع البيان: أن قوات المدفعية دمرت 786 منطقة تمركز القوات والمعدات العسكرية، و24 مركزاً للقيادة، وثلاثة مستودعًا للأسلحة الصاروخية والمدفعية والذخيرة، وبالإضافة إلى ذلك قتل 200 جندياً.

كما اسقطت القوات الجوية الروسية مقاتلتين أوكرانيتين من طراز Su-24Mخلال الليلة الماضية، و12 طائرة مسيرة أوكرانية، وصاروخين باليستيين من طراز Tochka-U، كما تم إسقاط صاروخين.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 145طائرة، و112 طائرة هليكوبتر، و281 صاروخًا مضادًا للطائرات، و672 طائرة مسيرة، و2703 دبابة ومدرعة، و312 راجمة صواريخ، و1203 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2514 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.