اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: تدمير مستودعي ذخيرة لأوكرانيا في منطقتي كييف وخملينتاسكي

القوات الروسية
القوات الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن تدمير مستودع ذخيرة وحظيرة للطائرات الأوكرانية في مطار ستاروكونستانتينوف العسكري في منطقة خملينتاسكي، وكذلك مستودع ذخيرة بالقرب من قرية جافريلوفكا بمنطقة كييف، بصواريخ جوية وبحرية عالية الدقة الليلة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية استهدفت 32 منشأة عسكرية أوكرانية، من بينها: موقع قيادة واحد، ومنظومة صواريخ مضادة للطائرا Buk-M1، ورادار لإضاءة وتوجيه منظومة الصواريخ المضادة للطائرات S-300، بالإضافة إلى 18 معقل ومنطقة تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف البيان: أن القوات الجوية الروسية أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين خلال يوم واحد في مناطق مستوطنتي بيرديانسك وميليتوبول.

تدمير 130طائرة و99 طائرة هليكوبتر

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 130طائرة و99 طائرة هليكوبتر، و244 صاروخًا مضادًا للطائرات، و443 طائرة مسيرة، و2139 دبابة ومدرعة، و241 راجمة صواريخ، و917 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2046 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وأشارت الوزارة إلي أن القوات الأوكرانية المحاصرة في مصنع إيليتش بمدينة ماريوبول، قامت بمحاولة فاشلة للهروب من المدينة الليلة الماضية.

وقد حاولت مجموعة من الجنود الأوكرانيين يصل عددهم إلى 100 شخص في عربات مصفحة اقتحام أراضي المصنع ومغادرة المدينة في الاتجاه الشمالي.

وتابعت الوزارة إنه عن طريق الضربات الجوية والمدفعية، تم إحباط محاولة الهروب هذه، وتم تدمير ثلاث دبابات أوكرانية وخمس مركبات قتال للمشاة وسبع مركبات وما يصل إلى 50 فردًا، و قام 42 جنديًا أوكرانيًا آخرين بإلقاء أسلحتهم طواعية واستسلموا.

وفي السياق، أعلنت القوات البحرية الأوكرانية، أمس الاثنين، عن أن قواتها تستعد للمعركة الأخيرة للسيطرة على ميناء مدينة ماريوبول المحاصرة منذ بداية الغزو الروسي، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وبدوره، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام برلمان كوريا الجنوبية اليوم، على أن روسيا تهدد أوروبا بأكملها وليس أوكرانيا فحسب.

وأشار زيلينسكي إلى أن روسيا دمرت المئات من البنية التحتية الأوكرانية من بينها نحو 300 مستشفى، لافتا إلى أنه على الأرجح قتل عشرات الآلاف في ماريوبول، نقلا عن العربية الإخبارية.

وشدد زيلينسكي على أن موسكو تحشد عشرات الآلاف من الجنود استعدادا للمرحلة المقبلة من المعركة، منوها إلى حاجة كييف لمزيد من المساعدات للنجاة من هذه الحرب.