اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: تدمير منظومة S 300 في دنيبروبتروفسك أرسلتها دولة أوروبية لأوكرانيا

القوات الروسية
القوات الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن تدمير صواريخ عالية الدقة من طراز كاليبر منظومة S-300 المضادة للطائرات في مدينة دنيبروبتروفسك أرسلتها دول أوروبية لأوكرانيا الليلة الماضية، وأصيبت أربع قاذفات إس -300 وما يصل إلى 25 من أفراد القوات المسلحة الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان: إن صواريخ عالية الدقة دمرت قاعدة لإصلاح الأسلحة والمعدات العسكرية لقوات الدفاع الجوي الأوكرانية بالقرب من مستوطنة فيليكايا نوفوسيلوفكا، بما في ذلك أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات Buk-M1 وOSA-AKM.

كما تم تدمير مستودعين للذخيرة في مناطق نيكولاييف وجوفتنيفي، وفي منطقة أوسبينوفكا دمرت رادار لإضاءة وتوجيه نظام الصواريخ المضادة للطائرات S-300.

وأضاف البيان: أنه تم اسقاط أربع طائرات مسيرة أوكرانية الليلة الماضية، كما دمرت مروحية عسكرية أوكرانية من طراز Mi-24.

 استهداف 78منشأة عسكرية أوكرانية 

وتابع البيان: أنه تم استهداف 78منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، من بينها: ثلاثة مواقع للقيادة، وأربع مستودعات للذخيرة، وثلاث مستودعات لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، بالإضافة إلى 58 معقلًا ومناطق تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 129طائرة و99 طائرة هليكوبتر، و234 صاروخًا مضادًا للطائرات، و441طائرة مسيرة، و2079 دبابة ومدرعة، و239 راجمة صواريخ، و909 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 2003 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي السياق، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أمس الأحد، على أن استهداف روسيا للمدنيين في أوكرانيا جريمة حرب.

وأشار سوليفان إلى أن قائد العمليات الروسية الجديد في أوكرانيا سيرتكب جرائم وحشية، لافتا إلي أن استهداف المدنيين في أوكرانيا جريمة تقع على عاتق الكرملين، نقلا عن العربية نت.

وقال سوليفان: سنزود أوكرانيا بكل الأسلحة التي تطلبها، موضحا أن أمريكا ستواصل الضغط على الاقتصاد الروسي.

وأضاف سوليفان: أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتواصل مع قادة أوروبا حول تقليل اعتمادهم علي النفط الروسي.

وأعلن مسؤولون أوكرانيون عن إطلاق القوات الروسية صواريخ على منطقتي لوهانسك ودنيبرو في أوكرانيا، الأحد، مما أدى إلى تدمير مطار دنيبرو بالكامل وربما سقوط ضحايا.

وقال حاكم منطقة دنيبروبتروفسك بوسط البلاد، فالنتين ريزنيشنكو، إن عمال الطوارئ يقومون بالبحث عن الضحايا في المنشأة التي تعرضت للقصف في بلدة زفونتسكي، مضيفًا أنه سيتم تقديم تفاصيل عن الضحايا في وقت لاحق.