اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الروسية: قصف 36 هدفا عسكريا لأوكرانيا في يوم واحد

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان نشر على تلغرام اليوم الاثنين، عن قصف 36 منشأة عسكرية أوكرانية خلال يوم أمس، من بينها: موقعان للقيادة، ونظامان للصواريخ المضادة للطائرات، وراجمتي صواريخ متعددة الإطلاق، وثلاثة مستودعات للذخيرة، ومستودعين للوقود ومواد التشحيم، و23 منطقة للمعدات العسكرية الأوكرانية.

ولفت البيان إلى أن القوات الروسية أسقطت 5 طائرات حربية و19 طائرة مسيرة خلال الـ 24 ساعة الماضية. 

وأشار البيان إلى أنه تم إسقاط أربع قاذفات أوكرانية من طراز "سو-24" في الجو فوق مقاطعة تشيرنيهيف بشمال البلاد، كما أسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز "سو-27" بالقرب من كراماتورسك في دونباس.

وأوضح البيان أن القوات الروسية أسقطت خمسة صواريخ أطلقتها راجمات صواريخ "سميرش" أوكرانية بالقرب من مطار في مقاطعة خيرسون.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 308 طائرة مسيرة، و1713 دبابة ومدرعة، و 170 راجمة صواريخ، و 715 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1557 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

ونوهت الوزارة في بيانها إلى أن مجموعة من القوات الروسية توغلت في عمق كيلومترين في دفاعات اللواء 95 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية ووصلت إلى الضواحي الجنوبية لبلدة نوفوسيلوفكا في دونيتسك.

وأكد البيان علي أن وحدات تابعة لقوات جمهورية لوغانسك الشعبية تقدمت خلال هجومها لمسافة خمس كيلومترات، واستولت على بلدتي إيفانوفكا ونوفوسادوفويه ووصلت إلى خط تيرني على الحدود مع جمهورية دونيتسك.

هذا وذكر مسؤول أوكراني، اليوم، أن تركيا من بين الدول التي يمكن أن تقدم ضمانات أمنية لكييف في إطار أي اتفاق مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال إيهور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي قبل محادثات السلام المقررة بين كييف وموسكو في تركيا: إن " تركيا من الدول التي يمكن أن تكون ضامنا لأوكرانيا في قضايا الأمن في المستقبل"، وفقا لوكالة رويترز.

وأكدت كييف إنها تريد ضمانات أمنية ملزمة قانونًا من شأنها أن توفر لأوكرانيا الحماية من مجموعة من الحلفاء في حالة وقوع هجوم في المستقبل.

ومن جانبه، أكد مسؤول أوكراني كبير قبل المحادثات بين ممثلي أوكرانيا وروسيا في تركيا إنه لا يتوقع أي انفراج كبير.