اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأوكرانية: لا نرى ما يشير إلى انسحاب القوات الروسية من كييف

الدفاع الأوكرانية
الدفاع الأوكرانية

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، أولكسندر موتوزيانيك، اليوم الاثنين، إن أوكرانيا لا ترى مؤشرات على تخلي روسيا عن خطتها لتطويق العاصمة الأوكرانية كييف.

وأكد المتحدث في إفادة تلفزيونية على أن "وفقا لمعلوماتنا، لم يتخل الاتحاد الروسي عن محاولاته، إن لم يكن الاستيلاء، ثم محاصرة كييف. في الوقت الحالي لا نرى تحرك قوات العدو بعيدًا عن كييف"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد دعت ألمانيا، اليوم، إلى ضرورة توزيع للاجئين الأوكرانيين داخل دول الاتحاد الأوروبي بشكل عادل، بعد فرار ملايين الأشخاص إلى التكتل الذي يضم 27 دولة منذ أن شنت روسيا غزوها على البلاد في 24 فبراير.

 توزيع اللاجئين 

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، للصحفيين لدى وصولها لحضور اجتماع مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "نحن بحاجة إلى توزيع اللاجئين بشكل أكثر عدلاً داخل الاتحاد الأوروبي وإظهار التضامن من خلال استقبال اللاجئين".

وأضافت فيسر، أن برلين لا تهدف إلى حصص ثابتة، بل تهدف إلى مؤشر مرتبط بعدد اللاجئين الذين يتم استضافتهم بالفعل مقارنة بحجم السكان في كل بلد.

وقد أعلنت وزارة الخارجية المقدونية في بيان اليوم، عن أن مقدونيا الشمالية طردت خمسة دبلوماسيين روس لانتهاكهم الأعراف الدبلوماسية وأمرتهم بمغادرة البلاد في غضون خمسة أيام.

وقالت الوزارة إنه تم إبلاغ السفير الروسي في البلاد بأن الأشخاص الخمسة قاموا بأنشطة تتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية واضطروا إلى المغادرة.

وانضمت مقدونيا الشمالية إلى العقوبات الدولية المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقد أعلن برلمانيون يونانيون، اليوم، عن أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام البرلمان اليوناني يوم 7 أبريل.

وبحسب وكالة رويترز، قبل زيلينسكي دعوة رئيس البرلمان اليوناني كونستانتينوس تاسولاس، لإلقاء كلمة أمام البرلمان، بعد مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم الجمعة.

وقال ميتسوتاكيس عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "من المهم أن يستمع البرلمان اليوناني لرسالة رئيس يدافع مع بلاده عن نفسه ضد غزو همجي وغير قانوني".

ومن المقرر أن يلقي زيلينسكي كلمته ظهراً (09:00 بتوقيت جرينتش).