اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: استهدافنا مطارات عسكرية أوكرانية بمدينتي بولتافا ودنيبروبيتروفسك

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم السبت، عن استهداف مطارات عسكرية أوكرانية بمدينتي بولتافا ودنيبروبيتروفسك بصواريخ عالية الدقة.

وذكر البيان أن القوات الجوية والبحرية الروسية دمرت منشآت تخزين بالبنزين ووقود الديزل في مصفاة كريمنشوك لتكرير النفط، والتي تمد القوات الأوكرانية بالوقود في المناطق الوسطى والشرقية من البلاد.

وقالت الوزارة: أن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت مروحيتين أوكرانيتين من طراز مي 24 بالقرب من مدينة سومي، كما تم إسقاط 24 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية

وأضافت الوزارة: أنه 67 موقعا عسكريا أوكرانيا خلال الليلة الماضية، من بينها: موقعان للقيادة، ومستودعات ذخيرة وأسلحة صاروخية ومدفعية، و9 قطع مدفعية ميدانية وقذائف الهاون، بالإضافة إلى 54 معقلا ومناطق تركيز للمعدات العسكرية الأوكرانية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 124 طائرة و84 طائرة هليكوبتر، و216 صاروخًا مضادًا للطائرات، و381 طائرة مسيرة، و1882 دبابة ومدرعة، و203 راجمة صواريخ، و786 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1764 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وأشار البيان إلى أن وحدات تابعة لقوات جمهورية دونيتسك الشعبية سيطرت على معظم نوفوباخموتوفكا وتقاتل مع الوحدات المنسحبة من اللواء الأوكراني الخامس والعشرين المنفصل المحمول جواً.

هذا وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إنه تم الاتفاق علي فتح 7 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من البلدات والمدن المحاصرة اليوم.

سكان مدينة بيرداينسك

وأضافت: أنه سيسمح لأهالي مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية بالخروج بسياراتهم الخاصة اليوم، كما تم تأمين حافلات لإخراج سكان مدينة بيرداينسك عبر الممرات الآمنة، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، ذكر رئيس منطقة بولتافا الأوكرانية، ديمتري لونين، أن الصواريخ الروسية أصابت مدينتين في وسط أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، مما ألحق أضرارا بالبنية التحتية والمباني السكنية.

وقال ديمتري لونين في منشور على الإنترنت: "أصاب صاروخ إحدى منشآت البنية التحتية ببولتوفا خلال الليل، فيما تشهد مدينة كريمنشوك هجمات كثيرة على المدينة في الصباح".

وأضاف لونين، في وقت لاحق إن أربعة صواريخ على الأقل أصابت اثنين من منشآت البنية التحتية في بولتافا، بينما هاجمت ثلاث طائرات معادية المنشآت الصناعية في كريمنشوك."