اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: دمرنا 3 مخازن وقود ومصفاة نفط بأوديسا بصواريخ عالية الدقة

القوات الروسية
القوات الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مصفاة لتكرير النفط و3 مخازن وقود ومواد التشحيم في مدينة أوديسا الأوكرانية على البحر الأسود صباح اليوم بصواريخ بحرية وجوية عالية الدقة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن مخازن النفط المستهدفة كانت تزود القوات الأوكرانية بالوقود قرب ميكولاييف.

وقالت الوزارة في بيانها: أن قوات الدفاع الجوي الروسي أسقط طائرتين مسيرتين أوكرانيتين في مناطق مستوطنتي كودرياشوفكا وشوروفكا.

استهداف 51 منشأة عسكرية أوكرانية

وأضاف البيان: أنه تم استهداف 51 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، من بينها: أربعة مواقع للقيادة، واثنان من قاذفات الصواريخ طراز Osa-AKM المضاد للطائرات في مناطق مستوطنتي بارفينكوفو وسلافيانسك، وبطاريتا مدفعية، ومنشأتان لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، وأربعة مستودعات ذخيرة وأسلحة صاروخية ومدفعية مناطق مستوطنتي كونستانتينوفكا وكريستشي، بالإضافة إلى 32 معقلًا ومناطق تركيز للمعدات العسكرية الأوكرانية.

 ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 125طائرة و88 طائرة هليكوبتر، و221 صاروخًا مضادًا للطائرات، و383 طائرة مسيرة، و1903 دبابة ومدرعة، و207 راجمة صواريخ، و805 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1781 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

ومن جانبه، أكد رئيس الوفد المفاوض الروسي في المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، اليوم، على أن موقف موسكو من مسألتي القرم ودونباس لم يتغير.

وقال ميدينسكي إن كييف أصبحت أكثر واقعية بشأن مسألة الوضع المحايد وغير النووي، لكن مسودة اتفاق السلام ليست جاهزة للحد الذي يسمح بعقد لقاء قمة، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وأضاف ميدينسكي: أن العمل على نص المعاهدة على مستوى الخبراء ورؤساء الوفود سيستأنف غداً الاثنين الموافق 4 أبريل.

وفي السياق، أعلن مسؤول أوكراني، أمس السبت، عن أن القوات الروسية تنسحب بسرعة من شمال البلاد، نقلا عن وكالة فرانس برس للأنباء. 

وقد قال بابا الفاتيكان فرانسيس، أمس، إنه يفكر في زيارة العاصمة الأوكرانية كييف.

وعندما سأله أحد المراسلين على متن الطائرة التي أقلته من روما إلى مالطا عما إذا كان يفكر في الدعوة التي وجهتها السلطات السياسية والدينية الأوكرانية، أجاب فرانسيس: "نعم، إنها مطروحة على الطاولة". دون ذكر مزيد من التفاصيل، نقلا عن وكالة رويترز.