اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الروسية: دمرنا قاعدة أوكرانية رئيسية للتزود بالوقود في منطقة ريفني

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن تدمير قاعدة أوكرانية رئيسية للتزود بالوقود في منطقة ريفني الأوكرانية بصواريخ كروز مساء الاثنين.

وذكرت الوزارة في بيان، أن سلاح الجو الروسي دمر خلال الليل 3 طائرات مسيرة أوكرانية في منطقة قرية تشيرنوبايفكا.

وقال البيان: إن القوات الروسية دمرت 68 منشأة عسكرية أوكرانية خال الـ 24ساعة الماضية، من بينها: ثلاثة مراكز قيادة، وأربعة أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، بما في ذلك ثلاثة من طراز Buk-M1 وواحد Osa، ومحطة رادار واحدة، وخمس راجمات صواريخ، ومخزنين للذخيرة، وثلاثة مستودعات للوقود ومواد التشحيم، و19 مستودع للمعدات للجيش الأوكراني.

منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 123 طائرة و74 طائرة هليكوبتر، و311 طائرة مسيرة، و 1738 دبابة ومدرعة، و 181 راجمة صواريخ، و 726 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1592 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

هذا وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا تأمل في فتح ثلاثة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من البلدات والمدن المحاصرة اليوم الثلاثاء.

وأضافت: أن ذلك سيشمل محاولة إنشاء ممر آمن للسكان لمغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المطوقة في سيارات خاصة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، عن أن القوات الروسية تواصل هجومها على مدينة ماريوبول الأوكرانية، ولكن مركز المدينة لا يزال تحت السيطرة الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر، أن القوات الأوكرانية تواصل شن هجمات مضادة في شمال غرب العاصمة كييف - بما في ذلك في إربين وبوتشا وهوستوميل ـ وقد حققت هذه الهجمات بعض النجاح وتم إبعاد الروس عن عدد من المواقع.

وأشارت الوزارة إلى أن الضربات الجوية الروسية تشكل خطراً كبيراً على العاصمة الأوكرانية كييف.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية على أن القوات الروسية في مواقعها وتحاول إعادة تنظيم صفوفها.

ومن جانبه، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته بافتتاح جلسة المفاوضات الروسية الأوكرانية اليوم الثلاثاء، عن أمله في تحقيق تقدم خلال هذه المفاوضات.

وأكد أردوغان على أننا نريد إرساء السلام في المنطقة والعالم، فاستمرار هذه الأزمة وإطالة أمدها ليس في مصلحة أي طرف.