اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: تدمير مستودع ذخائر في منطقة بولتافا بأوكرانيا

القوات الروسية
القوات الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عن تدمير مستودع ذخائر للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة بولتافا بالقرب من نوفوموسكوفسك، منطقة دنيبروبيتروفسك، بصواريخ عالية الدقة الليلة الماضية.

وأشارت الوزارة في بيان إلي أن القوات الجوية الروسية أسقطت أربع طائرات مسيرة أوكرانية في مناطق مستوطنات بيلوجوركا وكراسنوجوروفكا وكروتايا بالكا.

وقال البيان: أنه تم استهداف 85منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، من بينها: موقعان للقيادة، وثلاث مستودعات لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، وأربع قطع مدفعية ذاتية الدفع، ومستودع ذخيرة ميداني مع نقطة إمداد بالذخيرة، ومستودعين لوجستيين، بالإضافة إلى أربع معاقل ومناطق تركيز المعدات العسكرية الأوكرانية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير: 127طائرة و98 طائرة هليكوبتر، و228 صاروخًا مضادًا للطائرات، و425طائرة مسيرة، و2031 دبابة ومدرعة، و218 راجمة صواريخ، و880 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1932 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

هذا وقالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إن القوات الروسية تواصل استهداف المدنيين، بعد يوم من الهجوم الصاروخي على محطة سكة حديد كراماتورسك في شرق أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل 52 شخصًا على الأقل، وفقًا لمسؤولين أوكرانيين.

وأضافت الوزارة في إفادة يومية: إن روسيا تركز هجومها، باستخدام صواريخ كروز أطلقتها قواتها البحرية، على منطقة دونباس الشرقية وماريوبول وميكولايف.

وتابعت الوزارة: إنها تتوقع زيادة الهجمات الجوية في الجنوب والشرق مع سعي روسيا لإنشاء ممر بري بين شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014، ودونباس، لكن القوات الأوكرانية أحبطت التقدم، وفقا لوكالة رويترز.

ومن جانبها، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إنه تم الاتفاق اليوم على توفير عشرة ممرات إنسانية لإجلاء الأشخاص من المناطق المحاصرة في أوكرانيا.

وقالت فيريشوك، إن الممرات المخطط لها تشمل واحدًا للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم بوسائل النقل الخاصة من مدينة ماريوبول، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، حذر وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، الخميس، حلف شمال الأطلسي من أن معركة دونباس ستذكرنا بالحرب العالمية الثانية بمناوراتها وعملياتها الكبيرة وآلاف الدبابات والطائرات والمدرعات.

وقال كوليبا للصحفيين: " على حلف الناتو التدخل لمساعدتنا الآن - وأنا أتحدث عن أيام وليس أسابيع - أو ستأتي مساعدتكم بعد فوات الأوان، وسيموت كثير من الناس".