اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الروسية: تدمير مستودع للذخيرة والأسلحة في منطقة جيتومير بصواريخ كاليبر

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن القوات الروسية دمرت عددا من مستودعات الأسلحة والذخيرة والوقود الأوكرانية في وسط وجنوب البلاد.

وأضاف المتحدث في إفادة صحفية اليوم السبت، أن القوات الروسية أطلقت من البحر صواريخ "كاليبر" المجنحة عالية، أمس الجمعة، مما أسفر عن تدمير مستودعا للذخيرة والأسلحة في مقاطعة جيتومير وسط أوكرانيا.

وتابع قائلا: إنه تم إطلاق صاروخ مجنح عالي الدقة من طراز "أونيكس"، استهدف موقع تخزين وقود قرب مدينة نيكولايف، كان يستخدم لتزويد مجموعة القوات الأوكرانية العاملة في جنوب البلاد بالوقود.

وأشار اللواء كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية أسقطت 3 مقاتلات أوكرانية و6 مسيرات، ودمرت117 منشأة عسكرية خلال يوم واحد.

وفي وقت سابق، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم في رسالة على تلغرام، عن أن الحرب في أوكرانيا أسفرت عن مقتل 136 طفلاً في 31 يومًا منذ بدء الغزو الروسي، وإصابة 199 آخرين.

وذكر المكتب أن 64 طفلا قتلوا في منطقة كييف، كما لقي 50 طفلا آخرين حتفهم في منطقة دونيتسك، بالإضافة إلى إصابة، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، على أن روسيا تواصل محاصرة عدد من المدن الأوكرانية الكبرى بما في ذلك خاركييف وتشرنيهيف وماريوبول.

وذكرت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر: أن "القوات الروسية أثبتت عدم استعدادها للانخراط في عمليات مشاة حضرية واسعة النطاق، وبدلاً من ذلك تفضل الاعتماد على القصف الجوي والمدفعي في المناطق الحضرية في محاولة لإضعاف معنويات القوات الأوكرانية".

وأوضحت الوزارة أهن "من المرجح أن تستمر روسيا في استخدام قوتها النارية الثقيلة في المناطق الحضرية حيث تسعى للحد من خسائرها الكبيرة على الأرض، على حساب المزيد من الخسائر في صفوف المدنيين."

وفي السياق، اتفق قادة الناتو الذين اجتمعوا في بروكسل الخميس، على تعزيز دول شرق الحلف في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا، وحذروا موسكو من استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال بيان مشترك بعد اجتماع زعماء الدول الثلاثين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "سنظل متحدين وعازمين في تصميمنا على معارضة العدوان الروسي، ومساعدة أوكرانيا حكومة وشعبا، والدفاع عن أمن جميع الحلفاء".