اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني للبرلمان الهولندي: يجب وقف كل الأعمال التجارية مع روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني أمام البرلمان الهولندي

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، من البرلمان الهولندي تقديم الأسلحة ومساعدات إعادة الإعمار ووقف جميع الأعمال التجارية مع روسيا ردا على غزو بلاده.

وقال زيلينسكي للمشرعين عبر الفيديو: "يجب فرض عقوبات أشد علي روسيا حتى لا تتاح لها أي فرصة لمواصلة هذه الحرب أكثر في أوروبا"، مضيفاً "أوقفوا كل الأعمال التجارية مع روسيا".

وقد قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، إن موسكو لن ترفض لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميتري كوليبا لكنها تريد نقاشا جوهريا، نقلا عن وكالة الإعلام الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن تركيا تعمل على الجمع بين وزيري الخارجية الأوكراني والروس لإجراء مزيد من المحادثات بعد استضافتها مفاوضات السلام في اسطنبول هذا الأسبوع، مضيفا أن الاجتماع قد يعقد في غضون أسبوعين.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم، عن تدمير مستودعات وقود في عدة مدن أوكرانية منها دنيبروبيتروفسك وليزيتشانسك وتشوغيف ونوفوموسكوفسك بصواريخ كروز خلال يوم أمس.

وقالت الوزارة: إن المقاتلات الروسية دمرت ليلا 52 منشأة عسكرية أوكرانية، من بينها: 4 مواقع قيادة، ونظام دفاع جوي من طراز S-300 جنوب مدينة إيزيوم، ومنظومة Buk-M1 في منطقة كوراخوفو، ونظامان لصواريخ الإطلاق المتعددة، ومستودع ذخيرة، وأسلحة صاروخية ومدفعية، ومستودعين للوقود، كما هاجمت القوات 38 معقلا ومناطق تركيز للمعدات العسكرية.

وأضافت الوزارة في بيانها: تمكن سلاح الجو الروسي من إسقاط 18 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير ما يلي: 124 طائرة و77 طائرة هليكوبتر، و216 صاروخًا مضادًا للطائرات، و341 طائرة مسيرة، و1815 دبابة ومدرعة، و195 راجمة صواريخ، 762 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، بالإضافة إلى 1689 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

ونوهت الوزارة في بيانها إلى أن وحدات من القوات الروسية توغلت في عمق6 كيلومترات وسيطرت بشكل كامل على مدينة زولوتايا نيفا، وعبرت نهر كاشلاغاتش.

وأكد البيان على أن وحدات تابعة لقوات جمهورية لوغانسك الشعبية تقدمت خلال هجومها لمسافة خمس كيلومترات، وتقاتل مع القوميين في ضواحي بلدة كرمينايا.