اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني: روسيا تتفاخر بأنها قادرة على تدميرنا بأسلحة دمار شامل

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة بمنتدي الدوحة اليوم السبت، على أن روسيا تتفاخر بأنها قادرة على تدميرنا بأسلحة دمار شامل، مشددا على ضرورة إصلاح المؤسسات الدولية بما فيها الأمم المتحدة.

وأشار زيلينسكي إلى أن روسيا لم تلتزم بالضمانات الأمنية التي تعهدت بها لنا، حيث ترفض القوات الروسية السماح بدخول المساعدات لمدينة ماريوبول.

وشبه زيلينسكي الدمار في مدينه ماريوبول بما حدث في سوريا، لافتا إلى أن روسيا لم تعاقب بعدما استولت على القرم.

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أنه لا أحد في العالم آمن من اضطرابات إمدادات الغذاء.

ومن جانبه، شدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في افتتاح منتدى الدوحة، على موقف بلاده من نبذ العنف وترويع المدنيين وما وصفه بالاعتداء على سيادة الدول، معبرا عن تضامنها مع الملايين من ضحايا الحرب في أوكرانيا.

وقال الشيخ تميم: إن الحرب الأوكرانية، التي وصفها بأنها "غير عادلة"، تكشف أن المعادلات التي استقر عليها المجتمع الدولي آخذة في التغير.

وأضاف "علينا أن نقف وقفة جادة... نحن من جهتنا اخترنا طريق الحوار العقلاني... واخترنا طريق الوساطة لحل النزاعات بالطرق السلمية".

وتابع قائلا: إن عالم اليوم وصل إلى مرحلة مفصلية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية، مؤكدا على أن هذه المرحلة تتطلب مراجعات جذرية قبل أن يصل العالم إلى حالة من "فقدان التوازن"، نقلا عن وكالة الأنباء القطرية.

وقد قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن القوات الروسية دمرت عددا من مستودعات الأسلحة والذخيرة والوقود الأوكرانية في وسط وجنوب البلاد.

وأضاف المتحدث في إفادة صحفية اليوم، أن القوات الروسية أطلقت من البحر صواريخ "كاليبر" المجنحة عالية، أمس الجمعة، مما أسفر عن تدمير مستودعا للذخيرة والأسلحة في مقاطعة جيتومير وسط أوكرانيا.

وتابع قائلا: إنه تم إطلاق صاروخ مجنح عالي الدقة من طراز "أونيكس"، استهدف موقع تخزين وقود قرب مدينة نيكولايف، كان يستخدم لتزويد مجموعة القوات الأوكرانية العاملة في جنوب البلاد بالوقود.

وأشار اللواء كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية أسقطت 3 مقاتلات أوكرانية و6 مسيرات، ودمرت117 منشأة عسكرية خلال يوم واحد.