اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني سيلقي كلمة أمام البرلمان اليوناني في 7 أبريل

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أعلن برلمانيون يونانيون، اليوم الاثنين، عن أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام البرلمان اليوناني يوم 7 أبريل.

وبحسب وكالة رويترز، قبل زيلينسكي دعوة رئيس البرلمان اليوناني كونستانتينوس تاسولاس، لإلقاء كلمة أمام البرلمان، بعد مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم الجمعة.

وقال ميتسوتاكيس عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "من المهم أن يستمع البرلمان اليوناني لرسالة رئيس يدافع مع بلاده عن نفسه ضد غزو همجي وغير قانوني".

ومن المقرر أن يلقي زيلينسكي كلمته ظهراً (09:00 بتوقيت جرينتش)

وتنسق اليونان مع فرنسا ودول أخرى لتنظيم مهمة إرسال مساعدات إنسانية إلى ماريوبول، وهي مدينة ساحلية في جنوب أوكرانيا يبلغ عدد سكانها 400 ألف قبل الحرب حيث يعيش الآلاف من الإثنية اليونانية، والتي كانت واحدة من أكثر المناطق تضررا في الغزو الروسي.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس بلدية ماريوبول، على أن مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا على شفا كارثة إنسانية ويجب إجلاء السكان بالكامل.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو، إن حوالي 160 ألف مدني محاصرون في المدينة بدون كهرباء، مضيفاً أن 26 حافلة تنتظر إجلاء المدنيين لكن القوات الروسية لم توافق على منحهم ممرًا آمنًا.

وتابع قائلا: إن "روسيا تلعب معنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد ذكر مسؤول أوكراني، اليوم، أن تركيا من بين الدول التي يمكن أن تقدم ضمانات أمنية لكييف في إطار أي اتفاق مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال إيهور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي قبل محادثات السلام المقررة بين كييف وموسكو في تركيا: إن " تركيا من الدول التي يمكن أن تكون ضامنا لأوكرانيا في قضايا الأمن في المستقبل"، وفقا لوكالة رويترز.

وأكدت كييف إنها تريد ضمانات أمنية ملزمة قانونًا من شأنها أن توفر لأوكرانيا الحماية من مجموعة من الحلفاء في حالة وقوع هجوم في المستقبل.

ومن جانبه، أكد مسؤول أوكراني كبير قبل المحادثات بين ممثلي أوكرانيا وروسيا في تركيا إنه لا يتوقع أي انفراج كبير.

وقال مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، فاديم دينيسينكو، الاثنين: "لا نتوقع تقدما أو اختراقاً كبيراً في محادثات السلام مع روسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.