اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: كييف تواجه الصواريخ والضربات الجوية الروسية كل يوم

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام الكونغرس الأمريكي اليوم الأربعاء، إن كييف تواجه الصواريخ والضربات الجوية الروسية كل يوم.

وأضاف زيلينسكي: أن روسيا لم تهاجم بلادنا فحسب بل شنت اعتداء ضد القيم الإنسانية، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى دعم الولايات المتحدة لمقاومة العدوان الروسي ولفرض حظر طيران على أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن روسيا أطلقت نحو 1000 صاروخ لقتل الشعب الأوكراني، فالإرهاب الروسي لم تشهده أوروبا منذ 80 عاما. لن نستسلم أمام العدوان الروسي

وثمن زيلينسكي التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بمساعدة أوكرانيا عسكريا، مؤكدا على أننا لن نستسلم، ونتمسك بحقنا في تقرير مصيرنا.

وطالب الرئيس الأوكراني واشنطن بفرض بفرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لم ينجح في حماية بلادنا من الغزو الروسي.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن المفاوضات الروسية الأوكرانية يجب أن تؤدي إلى سلام عادل لأوكرانيا يتضمن ضمانات أمنية حقيقية تحميها من التهديدات المستقبلية.

وقال زيلينسكي في بيان: "يجب علينا القتال اليوم، للدفاع عن دولتنا، وحياتنا، كما يجب علينا التفاوض بشأن سلام عادل ولكن عادل لأوكرانيا، وضمانات أمنية حقيقية". 

وقال القائد العسكري في مدينة لفيف الأوكرانية، في تصريحات لقناة العربية الإخبارية اليوم، إننا نوفر المأوى لكل النازحين جراء الحرب.

وأضاف: لقد وفرنا المأوى لأكثر من 400 ألف نازح، مؤكدا على أن الممرات الإنسانية مهمة لإيصال المساعدات.

وتابع قائلا: لسنا بحاجة إلى دعم معنوي بل إلى دعم بالأسلحة، مشيرا إلى أن 20 ألف شخص سجلوا أسمائهم للانضمام للجيش.

وأكد القائد العسكري في لفيف على أن بلاده تريد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

هذا وذكر الكرملين، اليوم، أن اعتماد فكرة "أوكرانيا منزوعة السلاح" مثل النمسا أو السويد قد يمثل تسوية مقبولة للأزمة الحالية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله "هذا متغير تتم مناقشته حاليًا ويمكن اعتباره حلاً وسطًا".

يبدو أن الإشارة إلى نزع السلاح تتعلق بفكرة الوضع المحايد لأوكرانيا.

وكان حلف الناتو قد وعد أوكرانيا منذ عام 2008 بأنها ستصبح يومًا ما عضوًا في الحلف.