اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني يطلب من اليابان فرض مزيد من العقوبات على روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من اليابان اليوم الأربعاء، فرض المزيد من العقوبات على روسيا من خلال اعتماد حظر تجاري على البضائع الروسية.

وفي كلمة ألقاها أمام البرلمان في طوكيو عبر الفيديو، شكر زيلينسكي اليابان لقيادتها الطريق بين الدول الآسيوية في إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا وفرض عقوبات.

وقال زيلينسكي: "تتحد الدول المسؤولة لحماية السلام. أنا ممتن لدولتك لموقفها في مثل هذه اللحظة التاريخية، للمساعدة الحقيقية لأوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "كنتم أول من بدأ في آسيا بالضغط على روسيا لاستعادة السلام، ودعمتم العقوبات ضد روسيا، وأنا أحثكم على الاستمرار في ذلك".

ودون تقديم أدلة، أكد زيلينسكي على أن القوات الروسية تحضر لهجمات جديدة في المنطقة المحظورة حول محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية بعد احتلالها الشهر الماضي في المراحل الأولى من الحرب في أوكرانيا.

ولم يذكر تفاصيل أخرى عن الهجمات التي زعم أن روسيا تخطط لها.

وأكد زيلينسكي على أن "العالم على حافة العديد من الأزمات الجديدة، من بينها التحديات البيئية والغذائية غير المسبوقة."

هذا وأعلن البرلمان السويدي في بيان أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام البرلمان السويدي عبر الفيديو غداً الخميس في الساعة 09:55 بتوقيت جرينتش.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إصابة ترسانة "أورجيف" التي تضم أسلحة غربية غرب منطقة "ريفني" الأوكرانية، بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى من قواعد بحرية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إلى أن القوات الأوكرانية قد حصلت على جزء كبير من تلك الترسانة الكبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية من الدول الغربية، نقلا عن روسيا اليوم.

وأوضح كوناشينكوف أن القوات الجوية الروسية قصفت 97 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وكشف المتحدث عن أن القوات الروسية دمرت خلال الضربات الليلية 8 دبابات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، و5 مركبات قتال وناقلات جنود مدرعة، و7 مدافع ميدانية وقذائف هاون، كما تم إسقاط 24 مقاتلة سوخوي و16 طائرة مسيرة في يوم واحد.

ونوه اللواء كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية دمرت قاذفة صواريخ من طراز توشكا في منطقة صناعية شمال كييف.