اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: إذا فشلت المفاوضات مع روسيا فسيعني ذلك حربا عالمية ثالثة

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إنه مستعد للتفاوض مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لكنه حذر من أنه في حال فشلت المفاوضات، فقد يعني ذلك أن القتال بين البلدين سيؤدي إلى "حرب عالمية ثالثة".

وأضاف زيلينسكي في حوار مع شبكة "سي إن إن" اليوم الأحد، "أنا مستعد للتفاوض معه، كما كنت جاهزًا خلال العامين الماضيين، مضيفا، أعتقد أنه بدون مفاوضات لا يمكننا إنهاء هذه الحرب."

وتابع قائلا: "إذا كانت هناك فرصة 1٪ فقط لإنهاء هذه الحرب، فسنغتنم هذه الفرصة. نحن بحاجة للقيام بذلك. لا أستطيع ان أخبركم عن نتيجة هذه المفاوضات - على اي حال، نحن نخسر مواطنينا الأبرياء يومياً".

وأكد زيلينسكي على أنه "جاءت القوات الروسية لإبادتنا وقتلنا، ولكن يمكننا أن نثبت أننا قادرون على توجيه ضربة قوية، ولكن، لسوء الحظ، لن تحافظ كرامتنا على الأرواح، لذا أعتقد أنه يتعين علينا استخدام أي فرصة من أجل التفاوض، ولكن إذا فشلت هذه المحاولات، فهذا يعني أن هذه حرب عالمية ثالثة ".

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام جورجية، اليوم، بمقتل 3 عسكريين سابقين من جورجيا كانوا يقاتلون في صفوف القوات الأوكرانية.

وذكرت شبكة "متافاري أرخي" التلفزيونية الجورجية أن هناك أنباء عن أن ثلاثة عسكريين سابقين جورجيين قاتلوا ضد القوات الروسية في صفوف كتيبة "آزوف"، وهي وحدة من وحدات الحرس القومي الأوكراني تعرف بتبني عناصرها إيديولوجية قومية متطرفة، نقلا عن روسيا اليوم.

وكشفت الشبكة عن أن أحد العسكريين الجورجيين قتل في مدينة ماريوبول بمنطقة دونباس، أما الاثنان الآخران فلقيا مصرعهما في مدينة إيربين بمقاطعة كييف.

هذا وأكد مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، نقلاً عن الجيش، على أن كييف ترى أن خطر الهجوم من بيلاروسيا على منطقة فولين غرب البلاد قائم. 
وبحسب وكالة رويترز، فقد ركز الغزو الروسي على المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من أوكرانيا، على الرغم من أن الصواريخ ضربت أيضًا قاعدة يافوريف العسكرية الأسبوع الماضي، بالقرب من الحدود البولندية.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت أوكرانيا رأت تهديدًا بشن هجوم على فولين من القوات الروسية أو الجيش البيلاروسي، الذي لم يرسل علنا إلى الآن قوات لدعم روسيا.