اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني: محادثات السلام ضرورية لوقف الغزو الروسي لأوكرانيا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إلى إجراء محادثات سلام شاملة مع موسكو لوقف غزوها لوطنه، محذرًا من أن الأمر سيستغرق "عدة أجيال" لروسيا للتعافي من الخسائر التي تكبدتها في الحرب.

وقال زيلينسكي: "أريد أن يسمعني الجميع الآن وخاصة في موسكو. حان وقت الاجتماع وحان وقت الحديث." "لقد حان الوقت لاستعادة وحدة الأراضي والعدالة لأوكرانيا. وإلا، فإن خسائر روسيا ستكون لدرجة أنك ستستغرق عدة أجيال للتعافي"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومنذ شن الهجوم في 24 فبراير، توقفت القوات الروسية التي تواجه مقاومة شديدة إلى حد كبير في تقدمها، حتى مع اقتحام العاصمة كييف. وفي محاولة لاستعادة الزخم، فرضوا حصارًا على المدن ودمروا المناطق الحضرية إلى أنقاض.

ودوت صفارات الإنذار في وقت مبكر من يوم السبت في مناطق كييف وتشرنيهيف وجيتومير، لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع هجمات جديدة.

وقال حاكم منطقة لوهانسك الشرقية، سيرهي جيداي في منشور على "تيلغرام"، إنه سيكون هناك وقف لإطلاق النار صباح السبت، وسيتم فتح ممر إنساني لعمليات الإجلاء. 

وأضاف: "تم الاتفاق على "نظام صمت" ليوم 19 مارس، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا" (07:00 بتوقيت جرينتش)، وتقع منطقة دونباس الغنية بالفحم في أوكرانيا والتي يسيطر عليها جزئيًا الانفصاليون المدعومون من روسيا منذ عام 2014.

وأشار جيداي، رئيس الإدارة الأوكرانية في لوهانسك، إلى أن 59 مدنياً قتلوا في المنطقة منذ بدء الحرب.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، عن أن الكرملين فشل حتى الآن في تحقيق أهدافه من العملية العسكرية، حيث فوجئت القوات الروسية من حجم وشراسة المقاومة الأوكرانية.

وقالت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر: "لقد اضطرت روسيا إلى تغيير نهجها العملياتي وتتبع الآن استراتيجية الاستنزاف."

وأضافت: "ومن المرجح تلجأ روسيا إلى الاستخدام العشوائي للقصف، مما يؤدي إلى زيادة الخسائر في صفوف المدنيين، وتدمير البنية التحتية الأوكرانية، وتفاقم الأزمة الإنسانية."

وتابعت الوزارة: “عزز بوتين سيطرته على وسائل الإعلام المحلية الروسية. ويحاول الكرملين السيطرة على الإعلام، والانتقاص من المشاكل العملياتية وإخفاء أعداد الضحايا الروسية الكبيرة عن الشعب الروسي.”