اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: مدينة ماريوبول دمرت تماما

الوكالة نيوز

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب ألقاه أمام البرلمان الإيطالي اليوم الثلاثاء، الجنود الروس حول العاصمة كييف بـ "تعذيب الأطفال وخطفهم"، بينما أعلن أن مدينة ماريوبول الشرقية دمرت تماماً.

ونقلا عن وكالة "فوكس نيوز"، قال زيلينسكي: "لقد مرت كييف بحروب قاسية طوال تاريخها، فبعد كل الضحايا والتضحيات التي قدمتها، فإنها تستحق أن تعيش في سلام مثلما تستحق روما أن تعيش في سلام أبدي، أو في أي مدينة أخرى في هذا العالم".

 وأضاف: "للأسف، ليست هذه هي القضية. القنابل تتساقط كل يوم، هذه الهجمات تحدث في كييف وحول البلدات في كييف. القوات الروسية حول كييف تقتل وتعذب."

وتابع زيلينسكي: "إنهم يعذبون الأطفال ويختطفونهم، ويسرقون كل شيء، هذا ما حدث في أوروبا آخر مرة بسبب النازيين عندما كانوا يحتلون دولًا أخرى."

وأشار زيلينسكي إلى أنه حتى اليوم الثلاثاء، لقي 117 طفلاً حتفهم في الحرب في أوكرانيا.

وخاطب زيلينسكي البرلمان الإيطالي قائلا: "هذا هو ثمن تسويف الضغط على روسيا لوقف هذه الحرب". "هناك الآلاف من الجرحى وعشرات الآلاف من العائلات المدمرة ومئات الآلاف من الأرواح دمرت في نهاية المطاف منازل مهجورة".

وأكد زيلينسكي أيضًا على أن مدينة ماريوبول دمرت تمامًا.

وأردف قائلا: "المدفعية والصواريخ الروسية لا تتوقف عن تدمير المدن الأوكرانية. وقال إن بعض المدن مثل ماريوبول كما سمعت دمرت بالكامل، وكان في هذه المدينة حوالي نصف مليون شخص يعيشون هناك من قبل. هذا قريب مما لديك في جنوة بإيطاليا والآن في ماريوبول لا يوجد شيء سوى أنقاض ".

وحث زيلينسكي المشرعين على تأمين السلام وإنهاء الصراع بتشديد العقوبات على روسيا.

واختتم حديثه قائلا: "لا تكن ملاذًا للقتلة - قم بإغلاق كل العقارات، وجميع اليخوت الخاصة بهم، وجميع حساباتهم المصرفية، وجميع أصولهم. دعهم يستخدمون نفوذهم ولكن فقط من أجل السلام ".

ومن جانبه، قال وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو، في حديث للتلفزيون الوطني اليوم، إن 10 مستشفيات دمرت بالكامل منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ولا يمكن إعادة تزويد أخرى بالأدوية والإمدادات بسبب القتال في مكان قريب.

وأضاف: أن اختبار COVID-19 يتم إجراؤه فقط في المناطق التي لم يكن فيها قتال، وهذا يعقد جهود تعقب المرض، نقلا عن وكالة رويترز.