اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: القوات الروسية تتقدم نحو العاصمة الأوكرانية من الشمال الشرقي

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أوضحت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الاثنين، أن القوات الروسية تتقدم نحو العاصمة الأوكرانية كييف من الشمال الشرقي.

وقالت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر: "تعثرت القوات الروسية التي كانت تتقدم على المدينة من الشمال الشرقي، كما تم صد القوات التي تتقدم من اتجاه هوستوميل إلى الشمال الغربي من قبل المقاومة الأوكرانية الشرسة، ولازال الجزء الأكبر من القوات الروسية على بعد أكثر من 25 كيلومترًا من وسط كييف".

وأضافت الوزارة: "على الرغم من استمرار عدم إحراز تقدم، تظل كييف الهدف العسكري الأساسي لروسيا ومن المرجح أن تعطي الأولوية لمحاولة تطويق المدينة خلال الأسابيع المقبلة."

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، إنه مستعد للتفاوض مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لكنه حذر من أنه في حال فشلت المفاوضات، فقد يعني ذلك أن القتال بين البلدين سيؤدي إلى "حرب عالمية ثالثة".

وأضاف زيلينسكي في حوار مع شبكة "سي إن إن" اليوم الأحد، "أنا مستعد للتفاوض معه، كما كنت جاهزًا خلال العامين الماضيين، مضيفا، أعتقد أنه بدون مفاوضات لا يمكننا إنهاء هذه الحرب."

وتابع قائلا: "إذا كانت هناك فرصة 1٪ فقط لإنهاء هذه الحرب، فسنغتنم هذه الفرصة. نحن بحاجة للقيام بذلك. لا أستطيع ان أخبركم عن نتيجة هذه المفاوضات - على اي حال، نحن نخسر مواطنينا الأبرياء يومياً".

وأكد زيلينسكي على أنه "جاءت القوات الروسية لإبادتنا وقتلنا، ولكن يمكننا أن نثبت أننا قادرون على توجيه ضربة قوية، ولكن، لسوء الحظ، لن تحافظ كرامتنا على الأرواح، لذا أعتقد أنه يتعين علينا استخدام أي فرصة من أجل التفاوض، ولكن إذا فشلت هذه المحاولات، فهذا يعني أن هذه حرب عالمية ثالثة ".

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام جورجية، أمس، بمقتل 3 عسكريين سابقين من جورجيا كانوا يقاتلون في صفوف القوات الأوكرانية.

وذكرت شبكة "متافاري أرخي" التلفزيونية الجورجية أن هناك أنباء عن أن ثلاثة عسكريين سابقين جورجيين قاتلوا ضد القوات الروسية في صفوف كتيبة "آزوف"، وهي وحدة من وحدات الحرس القومي الأوكراني تعرف بتبني عناصرها إيديولوجية قومية متطرفة، نقلا عن روسيا اليوم.