اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الروسية: أسقطنا مروحيتين أوكرانيتين و12 مسيرة خلال الساعات الـ 24 الماضية

المقاتلات الروسية
المقاتلات الروسية

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية اليوم الخميس، إن قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة الروسية أسقطت عددا من الطائرات والمروحيات العسكرية الأوكرانية، بالإضافة إلى عشرات الطائرات المسيرة الأخرى.

وأضاف: استطاعت قواتنا الجوية إسقاط مقاتلة أوكرانية واحدة من طراز"ميغ24" ومروحية من طراز "مي8" و12 مسيرة بينها 3 من طراز "بيرقدار"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشار كوناشينكوف إلي أن القوات المسلحة الروسية دمرت 181 مقاتلة ومروحية أوكرانية و 172 مسيرة و 170 منظومة دفاع جوي و 1379 دبابة ومدرعة قتالية و 133 راجمة صواريخ و 514 مدفعية ميدانية ومدفع هاون و1168 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة".

ولفت كوناشينكوف إلى أن القوات الجوية الروسية نجحت بتدمير منظومة دفاع جوية من طراز "إس-300"، بالإضافة إلى تدميرها.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن أن قواتها قصفت مستودعاً عسكرياً في منطقة ريفن غرب أوكرانيا أمس الأربعاء، حسبما ذكرت وكالات أنباء روسية.

وقالت الوزارة إن صواريخ عالية الدقة أصابت مستودعا في سارني بمنطقة ريفن ودمرت منشآت تخزين للصواريخ والذخيرة، قلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبها، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا تأمل في إجلاء المدنيين عبر تسعة ممرات إنسانية، اليوم الخميس من عدة مدن من بينها مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، في مقطع فيديو نُشر على صفحته على فيسبوك، إننا نتوقع وصول عدد كبير من اللاجئين من أوكرانيا خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أوربان، أثناء زيارته لنقطة عبور حدودية بالقرب من حدود المجر مع رومانيا وأوكرانيا، أنه سيتم نشر المزيد من حرس الحدود هناك الأسبوع المقبل للتعامل مع العدد المتزايد من اللاجئين.

ولم يذكر أوربان، الذي سيخوض الانتخابات في الثالث من أبريل، في تصريحات الأربعاء سبب توقعه لمزيد من اللاجئين الأسبوع المقبل، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد انخفض عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا إلى المجر بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، عن توقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى حد كبير على جميع الجبهات.