اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الروسية: تدمير منشأة عسكرية ومستودعات أسلحة و4 أنظمة دفاع جوي أوكرانية

القصف الروسي لأوكرانيا
القصف الروسي لأوكرانيا

ذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان، اليوم السبت، أن مقاتلاتها الجوية وطائراتها المسيرة دمرت ليلا 69 منشأة عسكرية ومستودعات أسلحة و4 أنظمة دفاع جوي "إس-300" و"Buk-M1" بواسطة صواريخ كينجال وباسيتون.

وقالت الوزارة: "في 18 مارس، تم تدمير مستودع كبير تحت الأرض للصواريخ وذخيرة الطيران للقوات الأوكرانية باستخدام صواريخ كينجال، كما تم تدمير مراكز استخبارات إذاعية وإلكترونية للقوات المسلحة الأوكرانية في فيليكي دالنيك وفيليكودولينسكو بإقليم أوديسا بواسطة صواريخ "باستيون"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضافت الوزارة في بيانها: "في ليلة 19 مارس، ضربت طائرات عملياتية وتكتيكية روسية وطائرات عسكرية وطائرات بدون طيار 69 منشأة عسكرية في أوكرانيا، من بينها: أربعة مراكز قيادة، بما في ذلك مركز قيادة لواء في قرية الزبوياني، وأربعة أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، منها ثلاثة من طراز S-300 وواحد Buk-M1، ورادار توجيه واستهداف واحد، وثلاث منشآت لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة. و12 مستودعا للأسلحة الصاروخية والمدفعية و43 مكانا لتكديس المعدات العسكرية."

هذا وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية 12 طائرة أوكرانية بدون طيار في الجو.

وأشار البيان إلي أنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 196 طائرة بدون طيار و1438 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و 145 قاذفة صواريخ متعددة، و556 قطعة مدفعية ميدانية ومدافع هاون، بالإضافة إلى 237 1 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

ومن جانبه، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إلى إجراء محادثات سلام شاملة مع موسكو لوقف غزوها لوطنه، محذرًا من أن الأمر سيستغرق "عدة أجيال" لروسيا للتعافي من الخسائر التي تكبدتها في الحرب.

وقال زيلينسكي: "أريد أن يسمعني الجميع الآن وخاصة في موسكو. حان وقت الاجتماع وحان وقت الحديث." "لقد حان الوقت لاستعادة وحدة الأراضي والعدالة لأوكرانيا. وإلا، فإن خسائر روسيا ستكون لدرجة أنك ستستغرق عدة أجيال للتعافي"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومنذ شن الهجوم في 24 فبراير، توقفت القوات الروسية التي تواجه مقاومة شديدة إلى حد كبير في تقدمها، حتى مع اقتحام العاصمة كييف. وفي محاولة لاستعادة الزخم، فرضوا حصارًا على المدن ودمروا المناطق الحضرية إلى أنقاض.