اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: سيطرنا على مدينة إيزيوم في منطقة خاركييف

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن سيطرة قواتها على مدينة إيزيوم بشكل كامل والتي تقع في منطقة خاركييف بشمال شرق أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في بيان، إن الطيران الروسي قصف 60 موقعاً عسكريا أوكرانيا خلال الليلة الماضية، من بينها موقعان للتحكم، وراجمتان للصواريخ، و4 مستودعات للذخيرة، و47 موقعا لتمركز الأسلحة والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية.

وأضاف كوناشينكوف، أن المنشآت العسكرية الأوكرانية قصفت بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة من الجو والبحر، مما أسفر عن تدمير 13 منظومة للدفاع الجوي، بما فيها 9 من طراز S-300 وأربع من طراز Buk-M1 في قرية دانيلوفا جنوب كييف، ومقر قيادة ومستودع للصواريخ والمدفعية في قرية بخموت بمنطقة دونيتسك، إضافة إلى نقطة تمركز مؤقتة لكتيبة قومية متطرفة بمدينة ليسيتشانسك في منطقة لوغانسك.

وتابع قائلا: إنه تم تدمير 257 طائرة مسيرة، و202 من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات و1572 دبابة ومدرعة، و160 راجمة صواريخ، و633 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، إضافة إلى 1379 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة منذ بدء العملية العسكرية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى اكتشافها أدلة تثبت تورط الولايات المتحدة في تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا منها سلالة من الجمرة الخبيثة.

هذا وأكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون في كلمة اليوم، على أن روسيا تجاوزت الخط الأحمر وسنزيد الضغط عليها.

وقال جونسون: سنبحث إجراءات لمنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من استخدام احتياطي الذهب الروسي. وأضاف جونسون: سنعمل علي زيادة الضغوط على الرئيس بوتين، ويجب أن يمثل بوتين أمام المحكمة الجنائية الدولية، نقلا عن العربية نت.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أنه يتواصل بشكل دائم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن تطورات أزمة أوكرانيا، وسيلتقيه قريبا.

ومن جانبه، أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في كلمة قبل انطلاق قمة بروكسل لمناقشة أزمة أوكرانيا اليوم، إننا نعمل لضمان عدم توسع الصراع في أوكرانيا للدول المجاورة. 

وجدد ستولتنبرغ التأكيد على أن حلف شمال الأطلسي لن يرسل قوات لأوكرانيا، ولن تقوم بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.