اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا متوقفة على جميع الجبهات

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس، عن توقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى حد كبير على جميع الجبهات.

وأشارت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر إلى أن "القوات الروسية حققت تقدمًا محدوداً علي الأرض أو البحر أو الجو في الأيام الأخيرة وما زالت تتكبد خسائر فادحة".

وأكدت الوزارة على أن "المقاومة الأوكرانية لا تزال قوية وجيدة التنسيق، فالغالبية العظمى من الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك جميع المدن الكبرى، لا تزال في أيدي الأوكرانيين."

وفي السياق، قالت السفارة الأمريكية في كييف، أمس الأربعاء، إن القوات الروسية أطلقت النار وقتلت 10 أشخاص كانوا ينتظرون في طابور للحصول على الخبز في مدينة تشيرنيهيف الأوكرانية.

ولم تذكر السفارة ما لديها من أدلة على الهجوم في بيان نُشر على موقعها الرسمي على تويتر وعلى صفحتها على فيسبوك.

وقالت السفارة "اليوم، أطلقت القوات الروسية النار وقتلت 10 أشخاص كانوا يقفون في طابور للحصول على الخبز في تشيرنيهيف. يجب أن تتوقف هذه الهجمات المروعة. ندرس جميع الخيارات المتاحة لضمان المساءلة عن أي جرائم فظيعة في أوكرانيا".

ووصفت روسيا أعمالها العسكرية في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة". ولم تعلق على الفور على بيان السفارة الأمريكية، وتنفي موسكو باستمرار استهداف مدنيين في أوكرانيا.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام الكونغرس الأمريكي، إن كييف تواجه الصواريخ والضربات الجوية الروسية كل يوم.

وأضاف زيلينسكي: أن روسيا لم تهاجم بلادنا فحسب بل شنت اعتداء ضد القيم الإنسانية، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى دعم الولايات المتحدة لمقاومة العدوان الروسي ولفرض حظر طيران على أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن روسيا أطلقت نحو 1000 صاروخ لقتل الشعب الأوكراني، فالإرهاب الروسي لم تشهده أوروبا منذ 80 عاما. لن نستسلم أمام العدوان الروسي

وثمن زيلينسكي التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بمساعدة أوكرانيا عسكريا، مؤكدا على أننا لن نستسلم، ونتمسك بحقنا في تقرير مصيرنا.

وطالب الرئيس الأوكراني واشنطن بفرض بفرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لم ينجح في حماية بلادنا من الغزو الروسي.