اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: المشاعر المعادية لموسكو موجودة في دول الغرب منذ سنوات طويلة

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع وسائل الإعلام اليوم الاثنين، إن الغرب يشعر بالخزي بأن خطابه لتحويل أوكرانيا لدولة معادية لروسيا قد فشل.

وأضاف لافروف: أن روسيا تعرضت لاتهامات باطلة من قبل الغرب لسنوات طويلة، فاعتاد الغرب على فرض عقوبات على موسكو بذرائع مختلفة، فهناك نزعة مناوئة لكل ما هو روسي في دول أوروبا.

وتابع قائلا: إن الغرب يريد ردع تنمية روسيا وتطورها وهذا بات معلوما للجميع، مشيرا إلى أن هناك دول أوروبية تعارض النزعة الأمريكية المناوئة لروسيا.

وأوضح الوزير لافروف أن هناك دول تعرضت لتهديدات مباشرة وابتزاز لتغيير موقفها من روسيا.

وأكد لافروف على أن روسيا لديها الكثير من الشركاء عبر العالم وعلاقات جيدة مع المنظمات الدولية، فلدينا مع الصين العلاقات الأفضل على مدى التاريخ وهي تتطور، كما لدينا علاقات جيدة مع دول الشرق الأوسط ودول لاتينية وإفريقية عديدة.

تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن

وذكر لافروف أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن توضح أن الغرب وصل لمرحلة عميقة من العداء معنا، وتساءل لافروف عن إذا كانت الولايات المتحدة تعتبر أن قيمها ديمقراطية فكيف تفرض قيادتها على أوروبا عبر الناتو؟

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة تفرض قواعد على دول العالم وهذا دليل على "ديكتاتورية واستبداد"، فنحن لا نرى الديموقراطية التي تتحدث عنها الولايات المتحدة على الساحة الدولية.

وشدد لافروف على أن الغرب قضى على مفاهيم السيادة والقانون الدولي والمساواة في العالم، ولكنه أكد على أن حقبة إملاءات الغرب انتهت.

وفيما يتعلق بعقد لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني، قال لافروف: إن الرئيس فلاديمير بوتين لا يرفض أبدا اللقاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكن يجب أن يتم التحضير لهذه الاجتماعات بشكل جيد.

ولفت لافروف إلى أننا سنجري مفاوضات مباشرة اليوم مع الوفد الأوكراني ونأمل أن تأتي بنتائج تحقق أهدافنا المبدئية، مشيرا إلي ضرورة أن تضمن المحادثات عدم معاناة الشعب في دونباس من النظام في كييف.