اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: إذا رغبت لندن في تحسين علاقاتها معنا سوف نتعامل بالمثل

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيرته البريطانية ليز تروس، اليوم الخميس، على أن موسكو على استعداد لتطبيع العلاقات الروسية مع بريطانيا على أساس الاحترام المتبادل. 

ومن جانبها، أشارت وزيرة الخارجية البريطانية إلى أن أي حرب في أوكرانيا ستشكل كارثة لكييف وموسكو وأوروبا.

هذا وقد أشار وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إلى أن استخباراتنا تؤكد تخطيط روسيا لزعزعة استقرار أوكرانيا بواسطة طرف ثاني.

وأوضح والاس أن أزمتنا هي مع الكرملين وليست مع الشعب الروسي، لافتا إلي أن هناك سلسلة عقوبات شبه جاهزة لتقديمها للبرلمان.

وندد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، بالمناورات العسكرية الروسية البيلاروسية، واصفا إياها بأنها وسيلة "ضغط نفسي"، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أعلنت روسيا، اليوم، عن بدء المناورات العسكرية المشتركة مع بيلاروسيا وسط التوترات في أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد أكدت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، على أن الغرب يدعم أوكرانيا بالأسلحة ويتناسى معاناة سكان إقليم دونباس.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن أوكرانيا تتهرب من مسؤولياتها تجاه تنفيذ اتفاقيات مينسك، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، على المحافظة على سلامة أوكرانيا وأمن أوروبا.

وأوضح زيلينسكي أنه تحدث مع ماكرون بشأن الأزمة الحالية، مشيرا إلي أن المحادثات كانت إيجابية، كما أعرب عن شكره لفرنسا على دعمها لبلاده.

ولفت الرئيس الأوكراني إلي أنه يتوقع قمة وشيكة مع روسيا وألمانيا وفرنسا.

ومن جانبه، قال الرئيس الفرنس، إيمانويل ماكرون، إن كييف أظهرت رباطة جأش أمام الحشود العسكرية الروسية على الحدود.

وأضاف ماكرون: أن الأوروبيون يدعمون أوكرانيا في مساعيها للحفاظ على سيادتها، مؤكدا علي أن باريس ستواصل جهود الوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الأزمة الحالية.

وتابع قائلا: تطرقت مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى حلول للأزمة الحالية مع أوكرانيا، مؤكدا علي أن بوتين قال إنه سيحترم اتفاقيات مينسك.

وأشار ماكرون إلي أن روسيا تريد الضغط على المجتمع الدولي من خلال التصعيد على الحدود مع أوكرانيا، معربا عن أمله أن يستقر الوضع وصولا إلى حل للأزمة.