اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية تتهم أمريكا والناتو بشن "حملة سامة" ضد موسكو

روسيا
روسيا

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، على أن الولايات المتحدة ودول حلف الناتو، يشنوا "حملة سامة" ممنهجة ضد موسكو بدلا من إعداد ردود على مقترحاتنا بشأن الضمانات الأمنية.

وقالت الخارجية الروسية إنه "بدلاً من التوقف والتركيز على إجابات الأسئلة الجوهرية المطروحة في الوثائق الروسية، أطلق البيت الأبيض وحلفاؤه الغربيون حملة إعلامية ودعاية "شديدة السمية" تصور بلادنا على أنها معتدية وعدو لأوروبا وعامل تهديد للاستقرار الدولي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، أمس الجمعة، في بيان، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أكد لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مباحثاتهما في جنيف، على أن استمرار التجاهل الأمريكي لمطالبنا حول الضمانات الأمنية سيكون له عواقب وخيمة، وسنرد على الانتشار الواسع لقوات الناتو بالقرب من حدودنا.

وأوضح البيان أنه يمكن تجنب ذلك إذا ردت أمريكا بشكل إيجابي على مسودة الاتفاقيات الروسية بشأن الضمانات الأمنية.

وفي السياق، من المتوقع أن تزور وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، موسكو في فبراير القادم لإجراء محادثات مع نظيرها الروسي، سيرجي لافروف، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم السبت، نقلاً عن مصدر دبلوماسي.

وتأتي الزيارة المخطط لها وسط تصاعد التوترات بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر قوله إن "وزيرة الخارجية البريطاني تقدمت بطلب للسفر إلى روسيا لإجراء محادثات مع لافروف، ووافقت موسكو على الزيارة في فبراير"، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء.

ولم ترد وزارة الخارجية الروسية على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

ولم يحرز لافروف ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أي تقدم في المحادثات بشأن الأزمة الأوكرانية هذا الأسبوع، لكنهما اتفقا على مواصلة الحديث لمحاولة حل الأزمة التي تثير مخاوف من اندلاع صراع عسكري. 

وأعربت بريطانيا وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي عن قلقهم العميق بشأن الحشد العسكري الروسي على الحدود مع أوكرانيا وحذروها من عواقب اقتصادية وخيمة إذا قامت بغزوها.

وتنفي روسيا وجود خطط لغزو أوكرانيا لكنها تطالب بضمانات أمنية ملزمة قانونا من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

وقالت بريطانيا، الاثنين، إنها بدأت إمداد أوكرانيا، بأسلحة مضادة للدبابات لمساعدتها في الدفاع عن نفسها من غزو محتمل.