اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: نسعي للحصول علي ضمانات أمنية ملزمة قانونا

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأحد، على أن بلاده ستطالب حلف الناتو بتوضيح موقفه من تنفيذ الالتزامات الأمنية الرئيسية، ويأتي هذا بعد أن ذكرت موسكو إن استجابة الحلف لمطالبها لم تكن كافية.

وقال لافروف في تصريح للتلفزيون الحكومي: "ترسل وزارة الخارجية اليوم طلبًا رسميًا إلى زملائنا في الحلف ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، نحثهم فيه على شرح كيف يعتزمون تنفيذ التزامهم بعدم تعزيز أمنهم على حساب أمن الآخرين."

وأضاف لافروف: "إذا لم يكونوا ينوون القيام بذلك، فعليهم أن يشرحوا السبب. سيكون هذا سؤالا رئيسيا في تحديد مقترحاتنا المستقبلية، والتي سنبلغ عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وتابع لافروف: إن "روسيا لن تسعى للحصول على وعود فقط من الغرب، ولكن ضمانات أمنية ملزمة قانونًا، من شأنها أن تضمن الأمن في القارة الأوروبية بأكملها، مع المراعاة الكاملة والمتساوية لمصالح روسيا المشروعة".

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لم يتجاوبا مع مطالب موسكو الأمنية الرئيسية بشأن أوكرانيا، لكنه قال إنه مستعد لمواصلة المحادثات. 

وأجبرت روسيا التحالف الدفاعي الذي تقوده الولايات المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا المكونة من 57 دولة على التفاوض بشأن الأمن الإقليمي من خلال حشد حوالي 100 ألف جندي بالقرب من أوكرانيا مع نفي خططها للغزو. 

وطالبت روسيا الناتو بسحب القوات والأسلحة من أوروبا الشرقية ومنع جارتها أوكرانيا، الدولة السوفيتية السابقة، من الانضمام على الإطلاق.

وترفض واشنطن وحلفاؤها في الناتو هذا الموقف لكنهم يقولون إنهم مستعدون لمناقشة مواضيع أخرى مثل الحد من التسلح وإجراءات بناء الثقة.

ومن جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، اليوم، إن الحلف ليس لديه خطط لإرسال قوات قتالية إلى أوكرانيا ـ غير العضو في الناتو ـ إذا قامت روسيا بغزوها.

وردا على سؤال عبر تلفزيون بي بي سي عما إذا كان سيستبعد إرسال قوات الناتو إلى أوكرانيا إذا غزت روسيا، قال ستولتنبرغ: "ليس لدينا أي خطط لنشر قوات حلف شمال الأطلسي القتالية في أوكرانيا ... نحن نركز على تقديم الدعم".

وأضاف: "هناك فرق بين أن تكون عضوًا في الناتو وأن تكون شريكًا قويًا وذو قيمة عالية مثل أوكرانيا. ليس هناك شك في ذلك."