اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع التركية: فرق مختصة تتعامل مع جسم يشبه اللغم في مضيق البسفور

مضيق البسفور - صورة
مضيق البسفور - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، عن أن فرق مختصة تتعامل مع جسم يشبه اللغم في مضيق البوسفور، نقلا عن وكالة الأناضول.

وقد حذر المسؤولون الأتراك السفن من الابتعاد بينما يتفقد فريق الغوص "جسما شبيها بالألغام" عثر عليه في شمال اسطنبول بالقرب من البحر الأسود، بعد أيام من تحذير روسيا من أن عدة مناجم قد ابتعدت عن الموانئ الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع التركية على تويتر إن الفريق أمّن الجسم وبدأ في تعطيله.

وذكرت المديرية العامة لسلامة السواحل لرويترز أن الصيادين رصدوا الجسم لأول مرة بالقرب من منطقة رسو في أعالي مضيق البوسفور - الذي يصب من خلاله البحر الأسود - وأبلغوا خفر السواحل به.

وأكد متحدث باسم المديرية تقريرًا في صحيفة ملييت، جاء فيه أن السلطات أصدرت إشعارًا لاسلكيًا للقوارب بأن الجسم كان "على شكل كرة ذات نتوءات تشبه القرن"، وأنه "من المحتمل أن يكون لغمًا".

وتشترك تركيا في حدود البحر الأسود مع روسيا وأوكرانيا، التي غزتهما موسكو الشهر الماضي.

وقالت وكالة المخابرات الروسية الرئيسية يوم الاثنين إن عدة مناجم انجرفت إلى البحر بعد انفصالها عن الكابلات بالقرب من الموانئ الأوكرانية، وهو ادعاء نفته كييف ووصفته بأنه معلومات مضللة ومحاولة لإغلاق أجزاء من البحر.

بلدة سلافيوتيتش

ويعد البحر الأسود شريانًا رئيسيًا لشحن الحبوب والزيوت ومنتجات النفط. 

وفي السياق، أعلن حاكم منطقة كييف الأوكرانية، أولكسندر بافليوك، اليوم، عن أن القوات الروسية سيطرت على بلدة سلافيوتيتش، حيث يعيش العمال في محطة تشيرنوبيل النووية.

في بيان على الإنترنت، قال بافليوك إن القوات الروسية احتلت المستشفى في سلافيوتيتش وخطفت رئيس البلدية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد ذكرت أوكرانيا أمس الجمعة إن قواتها صدت أول هجوم شنته القوات الروسية على البلدة.

هذا وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، اليوم، إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن فتح 10 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين في البلدات والمدن الأوكرانية.

وأضافت في حديث للتلفزيون الوطني، أن المدنيين الذين يحاولون مغادرة ميناء ماريوبول الجنوبي المحاصر سيتعين عليهم المغادرة في سيارات خاصة لأن القوات الروسية لم تسمح للحافلات بالمرور عبر نقاط التفتيش حول المدينة الساحلية الجنوبية، نقلا عن وكالة رويترز.