اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الأوكراني: كييف ستتلقى المزيد من الطائرات بدون طيار التركية

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني

قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، اليوم الأربعاء، إن بلاده من المقرر أن تتلقي صواريخ ستينغر وجافلين من الخارج، بالإضافة إلى شحنة أخرى من الطائرات بدون طيار التركية.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، تعهدت عدة دول غربية بتزويد أوكرانيا بالأسلحة لصد الغزو الروسي.

وقد أعلن حاكم مقاطعة خاركييف الأوكرانية، أوليه سينيجوبوف، اليوم الأربعاء، عن سقوط 21 قتيلا على الأقل و112 جريحا في قصف روسي شرقي مدينة خاركييف خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت السلطات إن الهجمات الصاروخية الروسية أصابت مركز ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بما في ذلك مناطق سكنية ومبنى الإدارة الإقليمية.

وفي السياق، طلب الجيش الروسي من المدنيين في العاصمة الأوكرانية كييف والمقيمين قرب منشآت للاستخبارات الأوكرانية المغادرة.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، أنها ستوجه ضربات بأسلحة فائقة الدقة للمنشآت التكنولوجية التابعة للأمن الأوكراني بهدف اعتراض الهجمات الإعلامية ضد روسيا.

وقالت الوزارة في بيان: "منذ بدء العملية العسكرية الخاصة ازداد الهجمات الإعلامية على مؤسسات الدولة الروسية أضعافا، ومن بينها تهديدات بالقتل ترسل عبر الهاتف إلى مواطنين روس وبلاغات هاتفية عن تفخيخ مدارس ورياض أطفال ومحطات قطار وغيرها من منشآت المرافق العامة"، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

وأضاف البيان: أن الهجمات الإعلامية تنفذ من قبل المركز الـ 72 الرئيسي الخاص بالعمليات الإعلامية النفسية التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالتعاون مع فرق العمليات السيبرانية في هيئة الأمن الأوكرانية باستخدام البرمجيات والمعدات الحاسوبية ومنشآت الاتصالات في العاصمة الأوكرانية كييف.

وتبع البيان: أن المنشآت التقنية التابعة لهيئة الأمن الأوكرانية و"المركز الـ 72" للجيش في كييف سيتم استهدافها باستخدام أسلحة فائقة الدقة "بهدف منع تنفيذ هجمات إعلامية ضد روسيا".

واختتم البيان "ندعو المواطنين الأوكرانيين الذين يوظفهم القوميون الأوكرانيون لتنفيذ استفزازات ضد روسيا وكذلك مواطني كييف الساكنين بالقرب من مراكز البث، لمغادرة منازلهم".

هذا وحذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم، من الأزمة الإنسانية المتزايدة جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، قائلاً إن أعداد اللاجئين قد تصل إلى الملايين حيث عرض نقل 200 ألف منهم إلى بريطانيا.