اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأمريكي: يجب أن تقوم دول الناتو بالتنسيق بشكل دوري لمواجهة الأخطار

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي - صورة أرشيفية

أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم السبت في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء بلغاريا، على ضرورة أن تقوم دول الناتو بالتنسيق بشكل دوري لمواجهة الأخطار. 

وأشار أوستن إلي أن هناك تعثر للقوات الروسية على عدة جبهات في أوكرانيا، لافتا إلي أنه لا توجد معلومات محددة عن تحريك روسيا المزيد من القوات لأوكرانيا.

وأوضح أوستن أن هناك محاولات روسية للسيطرة على مدينة أوديسا لأهميتها الاستراتيجية، منوها إلي أن موسكو تحقق تقدما في جنوب أوكرانيا لكن بطرق وحشية ضد المدنيين.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي علي أن الحرب في أوكرانيا تسببت بنتائج مأساوية.

ومن جانبه، أعرب رئيس وزراء بلغاريا، كيريل بيتكوف، عن أننا نشعر بالقلق من أي تهديدات موجهة لجمهورية مولدوفا.

ولفت بيتكوف إلي أننا سنعمل على تعزيز قدراتنا العسكرية بعد العملية الروسية في أوكرانيا، كما نعمل على تكثيف جهود المساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

هذا وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان، اليوم السبت، أن مقاتلاتها الجوية وطائراتها المسيرة دمرت ليلا 69 منشأة عسكرية ومستودعات أسلحة و4 أنظمة دفاع جوي "إس-300" و"Buk-M1" بواسطة صواريخ كينجال وباسيتون.

وقالت الوزارة: "في 18 مارس، تم تدمير مستودع كبير تحت الأرض للصواريخ وذخيرة الطيران للقوات الأوكرانية باستخدام صواريخ كينجال، كما تم تدمير مراكز استخبارات إذاعية وإلكترونية للقوات المسلحة الأوكرانية في فيليكي دالنيك وفيليكودولينسكو بإقليم أوديسا بواسطة صواريخ "باستيون"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضافت الوزارة في بيانها: "في ليلة 19 مارس، ضربت طائرات عملياتية وتكتيكية روسية وطائرات عسكرية وطائرات بدون طيار 69 منشأة عسكرية في أوكرانيا، من بينها: أربعة مراكز قيادة، بما في ذلك مركز قيادة لواء في قرية الزبوياني، وأربعة أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، منها ثلاثة من طراز S-300 وواحد Buk-M1، ورادار توجيه واستهداف واحد، وثلاث منشآت لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة. و12 مستودعا للأسلحة الصاروخية والمدفعية و43 مكانا لتكديس المعدات العسكرية."

هذا وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية 12 طائرة أوكرانية بدون طيار في الجو.

وأشار البيان إلي أنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 196 طائرة بدون طيار و1438 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و 145 قاذفة صواريخ متعددة، و556 قطعة مدفعية ميدانية ومدافع هاون، بالإضافة إلى 237 1 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.