اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: نتوقع ارتفاع الخسائر بين المدنيين بأوكرانيا بسبب كثافة القصف الروسي

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، على أن روسيا تواصل محاصرة عدد من المدن الأوكرانية الكبرى بما في ذلك خاركييف وتشرنيهيف وماريوبول.

وذكرت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر: أن "القوات الروسية أثبتت عدم استعدادها للانخراط في عمليات مشاة حضرية واسعة النطاق، وبدلاً من ذلك تفضل الاعتماد على القصف الجوي والمدفعي في المناطق الحضرية في محاولة لإضعاف معنويات القوات الأوكرانية".

وأوضحت الوزارة أهن "من المرجح أن تستمر روسيا في استخدام قوتها النارية الثقيلة في المناطق الحضرية حيث تسعى للحد من خسائرها الكبيرة على الأرض، على حساب المزيد من الخسائر في صفوف المدنيين."

وفي السياق، اتفق قادة الناتو الذين اجتمعوا في بروكسل الخميس، على تعزيز دول شرق الحلف في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا، وحذروا موسكو من استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال بيان مشترك بعد اجتماع زعماء الدول الثلاثين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "سنظل متحدين وعازمين في تصميمنا على معارضة العدوان الروسي، ومساعدة أوكرانيا حكومة وشعبا، والدفاع عن أمن جميع الحلفاء".

واتفقا على نشر أربع مجموعات قتالية أخرى في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا، ليصبح لدينا 8 مجموعات قتالية، بالإضافة إلى تحذير الصين من دعم حرب روسيا.

وأضاف البيان: أن هجوم روسيا على أوكرانيا هو أخطر تهديد للأمن الأوروبي منذ عقود، والتي أدت إلى تقويض السلام في أوروبا. 

وتابع البيان: سننشر المزيد من الطائرات القتالية في شرق أوروبا، وستستمر عملية رفع قدراتنا القتالية في شرق أوروبا.

وأكد البيان على تزويد أوكرانيا بالمعدات القتالية وأخرى للتعامل مع أي هجمات كيميائية، مشددا على أن أي استخدام روسي للأسلحة المحرمة سيؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأشار بيان الناتو إلى أن خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تصعيدي وغير مسؤول ومزعزع للاستقرار. 

هذا وسيبقي الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في منصبه عاما إضافيا.

وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أبلغ الجلسة المغلقة لقمة حلف الناتو بأنه يؤيد إرسال مزيد من القوات إلى الجناح الشرقي للناتو، مضيفا أن واشنطن تعمل على دعم أوكرانيا بصواريخ مضادة للسفن، نقلا عن وكالة رويترز.