اهم الاخبار
الثلاثاء 17 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: سنقاضي روسيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، عن أن كييف ستقاضي روسيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وقال زيلينسكي في تغريده على تويتر: "قدمت أوكرانيا طلب بمقاضاة روسيا إلى محكمة العدل الدولية. يجب تحميل روسيا مسؤولية الإبادة الجماعية لتبرير العدوان. نطلب قرارا عاجلا يأمر روسيا بوقف النشاط العسكري الآن ونتوقع أن تبدأ المحاكمات الأسبوع المقبل."

ومن جانبه، أكد المستشار الألماني، أولاف شولتز، في كلمة أمام البرلمان الألماني حول أوكرانيا، على ضرورة توقف العمليات الروسية في كييف.

وقال شولتز: إنه لا يوجد شيء يبرر هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا، ولن نسمح لبوتين بعودة عقارب الساعة إلى القرن 19.

وأضاف: قررنا أمس تقديم الأسلحة إلى أوكرانيا، ويجب أن نضع حد لبوتين فالحرب كارثية لأوكرانيا وروسيا، ولقد فرضنا عقوبات على موسكو لم يسبق لها مثيل.

وتابع قائلا: نعمل على عزل المصارف الروسية من خلال عزلها عن نظام "سويفت"، وشهدت البورصة الروسية انهياراً مؤخرا ما يؤكد فاعلية العقوبات.

وأوضح شولتز أن العقوبات يجب أن تطال المسؤولين الروس وليس الشعب الروسي، فالصراع بين بوتين والعالم الحر يجب ألا يعيد آلام وتاريخ الماضي.

وأعرب المستشار الألماني عن تعاطفه مع ضحايا الهجمة التي شنتها موسكو في أوكرانيا، مؤكداً على أن التسامح والحرية وحقوق الإنسان ستفرض نفسها في روسيا.

وشدد أولاف شولتز على ضرورة التأكد من عدم اتساع حرب بوتين إلى دول أوروبية أخرى، فعلى بوتين عدم الاستخفاف بتضامن الحلفاء في الناتو. 

وأشار المستشار إلي أن الجيش الألماني يساند حلفاء الناتو في شرق أوروبا، فإجراءات بوتين تساعدنا على التضامن بشكل أكبر وسندافع عن حلفائنا الأطلسيين كأننا ندافع عن ألمانيا.

وبين شولتز أنه تحدث للرئيس بوتين وهو يسعي لإحياء إمبراطورية روسية جديدة، مشدداً على أن موسكو ستدفع ثمن حربها في أوكرانيا.

ولفت شولتز إلى أننا خصصنا 100 مليار يورو للمعدات الدفاعية والميزانية تسمح بذلك، ونطالب البرلمان بتمرير ميزانية دفاعية بقيمة 100 مليار يورو.

وأكد المستشار الألماني علي أننا نسعى لتعزيز دفاعاتنا تجاه الهجمات الإلكترونية، كما سنعمل على توسيع مصادر الطاقة في بلادنا.

ونوه شولتز إلى أن الحرب الروسية في أوكرانيا أحدثت قطيعة مع بوتين، مؤكداً على أهمية الحوار مع موسكو ولكن بوتين رفض ذلك، حيث يستخدم القوة لإخضاع جزء من أوروبا لسلطته.

وشدد أولاف شولتز علي أن السبيل الدبلوماسي يجب أن يبقى هو الخيار المفضل، ولننا سندافع عن السلم في أوروبا ولن نقبل بالعنف.