اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: الرئيس بايدن مصمم على تقديم الدعم لنا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة اليوم الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مصمم على تقديم الدعم لنا.

وأضاف: أن العديد من دول العالم تدعمنا في هذه الأزمة، مؤكدا على أن القوات الروسية واجهت مقاومة أوكرانية شرسة.

ووجه الرئيس الأوكراني حديثه للشعب الروسي قائلا: لا تبقوا صامتين.

وقد ذكرت وكالة الإعلام الروسية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد وناقشا الحرب في أوكرانيا.

وفي السياق، وصف نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، الحديث عن تهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية في غزوها لأوكرانيا بأنه سياسة حافة الهاوية ورفض تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي شبه العقوبات الغربية بإعلان الحرب وقال راب لشبكة سكاي نيوز ردا على سؤال حول تصعيد نووي محتمل من قبل الكرملين: "أعتقد أن خطابها وسياسة حافة الهاوية".

وأضاف راب: نرفض بيان بوتين الصادر أمس السبت والذي شبه عقوبات الغرب بإعلان الحرب. 

وتابع قائلا: "العقوبات ليست عملا حربيا والقانون الدولي واضح جدا بشأن ذلك، وعقوباتنا مبررة بالكامل من الناحية القانونية، لكنها أيضًا متناسبة مع ما نحاول التعامل معه".

كما دعا الصين والهند إلى المساعدة في زيادة الضغط الدبلوماسي على روسيا.

وأكمل راب "الصين حصلت على مهمة، وعليهم أن يصعدوا كذلك - فهي عضو دائم في مجلس الأمن - والهند كذلك. نحن بحاجة لتوسيع الضغط الدبلوماسي."

وقد أعلن مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية عن أن عملية إجلاء حوالي 400 ألف من السكان المحاصرين بسبب محاصرة القوات الروسية سيبدأ في الساعة 12:00 ظهرًا. بالتوقيت المحلي (10:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد بموجب وقف إطلاق نار مؤقت يستمر حتى الساعة 9:00 مساءً.

وتعين التخلي عن خطة مماثلة، أمس السبت بعد أن لم يتم الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل كامل وتبادل الجانبان اللوم.

وقد أعلن الصليب الأحمر، السبت، عن أن عمليات إجلاء المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيتين لن تبدأ اليوم، نقلا عن العربية نت.

هذا ودعا الصليب الأحمر أطراف الصراع في أوكرانيا لحماية المدنيين والبنى التحتية.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عدم استخدام ممرين إنسانيين أقيما بالقرب من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا الأوكرانيين، اليوم واتهمت القوميين الأوكرانيين بمنع المدنيين من المغادرة، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.