اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: كارثة ستقع إذا لم يفرض الحلفاء منطقة حظر طيران

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، على أن المجتمع الدولي سيكون مسؤولا عن كارثة إنسانية جماعية إذا لم يوافق على فرض منطقة حظر طيران لحماية بلاده.
وقال زيلينسكي في خطاب متلفز: إن مستوى التهديد في أوكرانيا وصل إلى الحدود القصوى بعد مرور ما يقرب من أسبوعين على الغزو الروسي، لكن الأوكرانيين أظهروا أنهم لن يستسلموا أبدًا، نقلا عن وكالة رويترز.
وأضاف: "روسيا تستخدم الصواريخ والطائرات والمروحيات ضدنا، ضد المدنيين ومدننا وبنيتنا التحتية، من واجب العالم الانساني للرد".
ودعا زيلينسكي الدول الغربية لاتخاذ قرار سريع بشأن مقاتلات الـ "الميغ" البولندية.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، اليوم، إنه أبلغ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مكالمة هاتفية أن كندا سترسل إلى كييف دفعة جديدة من المعدات العسكرية المتخصصة.

وأضاف ترودو في تغريده على تويتر، أنه دعا أيضًا زيلينسكي لإلقاء كلمة أمام البرلمان الكندي.

وفي السياق، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم، على أن العملية الروسية في أوكرانيا جاءت بعد سنوات من استهداف سكان دونباس.

وقالت زاخاروفا: إن العملية في أوكرانيا تجري وفق الخطة الموضوعة لها، مشيرة إلى أن روسيا لا تسعى للإطاحة بالحكم أو احتلال أوكرانيا وهناك ضخ كبير للأخبار المضللة من الغرب.

وأضافت: أن هدف العملية العسكرية نزع سلاح أوكرانيا واجتثاث النازية، موضحة أن روسيا أثبتت استخدام المتطرفين في أوكرانيا لأسلحة محظورة.

وتابعت قائلة: إنه تم تحقيق تقدم فيما يخص الممرات الآمنة وخروج المدنيين من مناطق القتال، وبالنسبة للاتفاقات في أغلب الأحيان الجانب الأوكراني لا يلتزم بها.

وأشارت زاخاروفا إلى وجود متطرفون يعملون مع الجيش الأوكراني ويستخدمون أساليب داعش.

ولفتت زاخاروفا إلي أننا نؤكد الحقائق التي تثبت عمل القوات الأوكرانية بتمويل أمريكي فيما يخص مختبرات بيولوجية، مطالبة واشنطن بتقديم تفسيرا للبرنامج البيولوجي في أوكرانيا.

ونوهت المتحدثة إلى أن أكثر من 140 ألف لاجئ عبروا إلى الاراضي الروسية، ونقوم بكل ما في وسعنا لضمان عبور اللاجئين.

وشددت زاخاروفا علي أن روسيا تفضل تحقق أهدافها في أوكرانيا عبر المفاوضات.