اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مساعدة الرئيس الأوكراني: الرئيس باق في كييف والدستور فقط من يحدد خليفته

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قالت مساعدة الرئيس الأوكراني، يفغينيا كرافشوك، في تصريحات لقناة العربية الإخبارية اليوم الأربعاء، إن ممر إنساني واحد يعمل اليوم وهو في مدينة سومي. 

وأضافت: أن القصف الروسي قتل الكثير من المدنيين بينهم أطفال، مؤكدة على أن الجيش الأوكراني لا يزال مسيطرا على الوضع.

وتابعت قائلة: بالرغم من مرور أسبوعان على الهجوم، إلا أن وروسيا غير قادرة على السيطرة على المدن الكبرى، حيث تمكن جيشنا من إيقاف الجيش الروسي رغم قوته.

وأوضحت كرافشوك إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لم يقل إنه لا يريد الانضمام للناتو، ولكنه قصد أن بلادنا غير مؤهلة حاليا للانضمام للناتو، ولكننا ما زلنا نرغب في الانضمام للحلف.

وأشارت إلى أن تعرض روسيا للمنشآت النووية يهدد كل أوروبا، مؤكدة على أن العاصمة كييف قلعة دفاع، وروسيا لا تحارب جيشنا فقط وإنما جميع الشعب.

وأكدت كرافشوك على أن الرئيس زيلينسكي رفض الذهاب إلى مكان آمن ويريد البقاء في كييف، ودستورنا من يحدد خليفة الرئيس وليست خطط الخارج.

ولفتت مساعدة الرئيس الأوكراني إلى أن روسيا تروج فيديوهات مزورة تظهر استسلام الرئيس، مبينة أن زيلينسكي يتواصل يوميا مع أعضاء البرلمان في كييف.

وشددت كرافشوك على أن أوكرانيا تسعى في هذه المرحلة للحصول على الأسلحة لمواصلة القتال، حيث تسعي روسيا لإسقاط الحكومة في كييف وتنصيب حكومة موالية لها.

ونوهت كرافشوك إلي أن مزاعم موسكو حول وجود تمييز عنصري في شرق البلاد غير صحيح، موضحة أن محادثات مع روسيا ستعقد غدا في تركيا.

هذا وقالت بريطانيا، اليوم، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية تحقق نجاحا كبيرا ضد الطائرات الروسية، ومن المحتمل أن تمنع روسيا من السيطرة على المجال الجوي.

وذكر تحديث استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية على تويتر: "يبدو أن الدفاعات الجوية الأوكرانية حققت نجاحًا كبيرًا ضد الطائرات المقاتلة الروسية الحديثة، وربما منعها من تحقيق أي درجة من السيطرة على الجو".

وأضافت الوزارة: أن القوات الروسية فشلت في تحقيق أي اختراقات مهمة في القتال شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن وكالة بلومبيرغ قولها، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد يأخذ قرارا أمس الثلاثاء بحظر واردات النفط الروسي لأمريكا.