اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني: روسيا تريد احتلال أراضينا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة اليوم الخميس، علي أن روسيا تريد احتلال أراضينا، مشيرا إلي أن موسكو أصيبت بجنون العظمة.

وقال زيلينسكي: إن روسيا راهنت على حرب خاطفة وفشلت، لافتا إلي أننا ننسق ونتعاون مع كل الشركاء الأوروبيين ولن نسمح لأي جهة كانت بأن تمحو بلادنا.

كما أعلن زيلينسكي عن إسقاط طائرة مقاتلة روسية من طراز سوخوي شو 30 فوق مدينة "إربن" غربي العاصمة كييف.

وفي السياق، قال مسؤول بوزارة الخارجية في بنجلاديش، اليوم، إن سفينة بضائع بنغالية ضُربت بصاروخ عند ميناء أولفيا الأوكراني، وكانت السفينة عالقة في الميناء منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصرح صاحب السفينة بأن صاروخ أو قنبلة أصاب سفينة شحن بنغالية في ميناء أولفيا البحري الأوكراني، مما أسفر عن مقتل أحد أفراد الطاقم، والجهود جارية لإنقاذ الآخرين من السفينة.

وقال بيجوش دوتا، المدير التنفيذي لشركة بنغلاديش للملاحة، لوكالة رويترز إن السفينة تعرضت للهجوم وقتل مهندس واحد. "

وأضاف دون توفير مزيد من التفاصيل: "لم يكن واضحا ما إذا كان قنبلة أو صاروخي أو أي جانب أطلق الهجوم."

وفي السياق، قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، اليوم خلال زيارة لليتوانيا، إن الغرب بحاجة إلى التأكد من عدم وصول أي بنك روسي إلى نظام سويفت.

وأضافت في مؤتمر صحفي: "لقد عملنا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع لقطع التمويل عن آلة بوتين الحربية، نحتاج إلى التأكد من حرمان البنوك الروسية من إمكانية الوصول إلى نظام سويفت".

وتابعت قائلة: سنفرض المزيد من العقوبات على روسيا وأثريائها وكذلك على بيلاروسيا، ويجب التصدي للعدوان الروسي

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي اليوم، على أن أوكرانيا ما زلت تماطل في المحادثات.

وأشار لافروف إلى أن هدف موسكو من العملية العسكرية هو منع أي تهديدات لروسيا من أوكرانيا، مشددا على أن نجاح المفاوضات مرتبط برغبة صادقة من أوكرانيا لإنهاء الحرب. 

وقال لافروف: إن لكل دولة الحرية في اختيار تحالفاتها ولكن ليس على حساب دولة أخرى، لافتا إلى أن عدم رغبة حلف شمال الأطلسي ضمان أمن دولة على حساب أخرى يفاقم تدهور الأوضاع.