اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: أمرنا الحكومة بتخفيف بعض الضرائب

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إنه طلب من الحكومة الأوكرانية تخفيف الضغط الضريبي على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بسبب حرب بلاده مع روسيا.

وأضاف زيلينسكي في خطاب بالفيديو: "القمع الاقتصادي لأوكرانيا هو أحد أهداف الحرب، مشيرا إلى أنه طلب من الحكومة "تخفيف الضرائب قدر الإمكان وإزالة جميع الصعوبات"، نقلا عن وكالة رويترز.

وشدد زيلينسكي على أن بلاده تحتاج لمنطقة حظر طيران لوقف القصف الروسي، مطالبا بدعم عسكري غربي، مؤكدا على أن بلاده تحتاج إلى المزيد من الأسلحة لمواصلة القتال.

ودعا الرئيس الأوكراني المتطوعين للمساهمة بالقتال ضد روسيا، مشددا على أن الحرب مستمرة ولن نستسلم فحربنا مع موسكو وجودية.

وأكد زيلينسكي علي أنه من حق بلادنا أن تكون دولة أوروبية، وننتظر نتائج الجولة الرابعة من المفاوضات مع روسيا.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم على ضرورة تشديد العقوبات على روسيا ودعا إلى مقاطعة دولية للشركات العالمية التي لا تغادر روسيا.

وفي إيجاز حول الحرب بين روسيا وأوكرانيا، طالب كوليبا الموانئ الدولية بمنع مرور السفن والبضائع الروسية. 

وقال كوليبا: "يجب على الشركات الدولية مغادرة روسيا، لأسباب أخلاقية وعملية على حد سواء".

وتعرضت روسيا لسلسلة من العقوبات الدولية بسبب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير. 

وقد ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس، اليوم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع مرسوما يسمح لشركات الطيران بالسيطرة على طائرات أجنبية مستأجرة.

وتسمح العقوبات التي فُرضت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا لشركات التأجير حتى 28 مارس لتحرير نفسها من الصفقات مع شركات الطيران الروسية.

هذا وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن الجيش الروسي لا يستبعد وضع مدن كبيرة في أوكرانيا تحت سيطرته الكاملة مع ضمان أمن السكان.

وأضاف بيسكوف: أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر في بداية العملية الخاصة في أوكرانيا بعدم اقتحام المدن، بما فيها العاصمة كييف، بسبب قيام المسلحين بنشر أسلحة هناك.

وتابع قائلا: إننا سننفذ كل الخطط في أوكرانيا بشكل كامل وحسب الجدول الزمني المحدد، مشيرا إلى أن الخطة العسكرية في أوكرانيا تراعي عدم سقوط مدنيين.