اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في يوم ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنانة ليلى علوي

الفنانة ليلى علوي
الفنانة ليلى علوي

تحتفل الفنانة ليلى علوي اليوم الثلاثاء 4-1-2021 بعيد ميلادها، وتعتبر الفنانة ليلى علوي واحدة من أهم الفنانات التي أثبتت قدراتها وموهبتها الفنية، واستطاعت أن تدخل عالم الفن وهي صغيرة وتثبت نفسها وسط عمالقة الفن، وتعتبر الفنانة ليلى علوي واحدة من أهم أيقونات السينما والدراما والمسرح المصري، بالإضافة إلى أنها مازالت تتميز بملامحها البريئة والجميلة التي استطاعت من خلالها جذب أنظار واهتمام الجمهور، لذلك يستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز المحطات الفنية لواحدة من عمالقة الفن المصري الفنانة ليلى علوي. 

أهم المعلومات عن الفنانة ليلى علوي ونشأتها

ولدت الفنانة ليلى علوي عام 1962، والدها مصري الجنسية ووالدتها يونانية، و اسمها بالكامل ليلى أحمد علوي على، درست ليلى علوي إدارة الأعمال، وتزوجت من رجل الأعمال المصري الشهير منصور الجمال في عام 2007، وانفصلت عنه عام 2015 دون أن تنجب منه، لديها ابن وحيد بالتبني.

أولى المحطات الفنية للفنانة ليلى علوي 

بدأت الفنانة ليلى علوي مشوارها الفني وهي في السابعة من عمرها، وذلك من خلال برنامج إذاعي مع شقيقتها لمياء، وكان أول أجر لها في برامج الإذاعة والتليفزيون هو 75 قرش، حيث طلب منها خلال البرنامج أن تغني أغنية غلاب الهوى. 

أما عن أول ظهور للفنانة ليلى علوي على المسرح، فكان من خلال مسرحية "8 ستات" للمخرج جلال الشرقاوي، وكانت ليلى علوي وقتها في الخامسة عشر من عمرها، واستطاعت أن تتألق فيها وتثبت ثقل موهبتها الفنية. 

أهم الأعمال السينمائية للفنانة ليلى علوي 

استطاعت الفنانة ليلى علوي أن تبني تاريخ كبير من الأعمال السينمائية، حيث بدأت مشوارها الفني عام 1974، ولها الكثير من الأفلام منها "أنا وبنتي والحب"، "الفارس الأخير"، "من أجل الحياة"، "البؤساء"، "مخيمر دايما جاهز"، "الحل اسمه نظيرة"، "غريب ولد عجيب"، "سمورة والبنت الأمورة"، "شوارع من نار"، "الطاغية"، "ليلة البيبي دول"، "إنذار بالطاعة"، "ألوان السما السابعة"، "بنطلون جوليت"، "حلق حوش"، "الماء والخضرة والوجه الحسن"، "اضحك الصورة تطلع حلوة"، وغيرها من الأعمال السينمائية التي أظهرت فيها موهبتها الفنية. 

أبرز الأعمال الدرامية للفنانة ليلى علوي 

شاركت الفنانة ليلى علوي في الكثير من الأعمال الدرامية المميزة ومنها مسلسل "التوأم"، "دمعة وألم"، "هذا المصير"، "طيور الصيف"، "الآنسة"، "حديث الصباح والمساء"، "إلا الدمعة الحزينة"، "ميراث الغضب"، "فطوطة"، "نابليون والمحروسة"، "هي ودافنشي"، "فرح ليلى"، "شمس"، "حكايات وبنعشها"، وغيرها من الأعمال الدرامية الأخرى. 

أهم الأعمال المسرحية للفنانة ليلى علوي خلال مشوارها الفني 

شاركت الفنانة ليلى علوي في العديد من المسرحيات التي عرفها الجمهور من خلالها، وأثبتت موهبتها الفنية من خلال قدرتها على الوقوف والنجاح في المسرح، ومن أهم أعمالها المسرحية "عش المجانين"، "بكالوريوس في حكم الشعوب"، " 8 ستات"، "واحد مليون"، "حضرات السادة العيال"، "البرنسيسة"، وكان لها الكثير من الأعمال الإذاعية التي شاركت فيها منذ صغرها منها المسلسل الإذاعي كلمني عن بكرة عام 2000.