اهم الاخبار
الثلاثاء 25 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

أفلام توفيق الحكيم تحتل ثلاث مراكز بقائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية

توفيق الحكيم
توفيق الحكيم

 

 

 

توفيق الحكيم ..رغم أن اليوم ليس ذكرى ميلاد المبدع و المفكر توفيق الحكيم و ليس أيضاً ذكرى  ميلاده، إلى أنه تصدر محركات البحث خلال  الساعات الاولى من صباح اليوم السبت  25  ديسمبر 2021.

حيث احتل الكاتب و المبدع توفيق الحكيم قائمة الموضوعات الاكثر بحثاً  و رواجاً عبر موقع جوجل العالمي للبحث و التقصي بأكثر من 2000 عملية بحث.

توفيق الحكيم :

و ذلك بعد أن تحدث عنه الكاتب الكبير محمد أبو العلا السالموني في برنامج “في المساء مع قوصاء” و المذاع على قناة الـ سي بي سي و الذي تقدمه الاعلامية  قوصاء الخلالي، حيث قال في حديثه عن الأديب و المبدع توفيق الحكيم أن مثله الأعلى في الكتابة.

و لمن لا يعرف عن أعمال الكاتب العظيم و المبدع توفيق الحكيم شيئاً، إليكم ما سنستعرضه معكم في السطور التالية :

 

فيلم الأيدي الناعمة : 

من بطولة الفنانة القديرة صباح و الفنان القدير اللورد أحمد مظهر بالمشاركة مع كوكبة من النجوم في هذا الوقت على رأسهم صلاح ذو الفقار و مريم فخر الدين، و ليلى طاهر.

و تم اختيار هذا الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم و هو م انتاج عام  1964، و احتل المركز الـ 77 في القائمة.

توفيق الحكيم :

و تدور أحداث الفيلم حول الامير العاطل بالوراثة والذي يمتل قصراً كبيراً،  إلا أنه مفلس  هاصة  بعد قيام الثورة 1952، و بعد تجريد الأثرياء من أموالهم، و رغم المهارات التي يملكها و الأرض التي تحيط بقصره و اللغات التي يتقنها، إلا أنه يرفض العمل أو اعادة زرع أرضه من جديد فقط خوفاً على صورته كأمير سابق، حيث يتكبر على الجميع و يعامل كل من حوله بغرور و  تفاخر غير طبيعي، و لكن حين يقع في حب امرأة جميلة تعلمه قيمة العمل و التواضع تتغير الامور تماماً. 

فيلم رصاصة في القلب :

من بطولة محمد عبد الوهاب و راقية ابراهيم و انتاج عام 1944، و يحتل المركز الـ 65 من قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.

توفيق الحكيم :

و تدور أحداثه حول رجل يحب امرأة يكتشف انها خطيبة صديقه فيما بعد، فيقرر الابتعاد عنهان و لكن حين يعلم الصديق بمشاعر البطل نحو الخطيبة يبتعد هو الآخر عن طريقها، خاصةً بعدما شعر بحبها للبطل.

فيلم يوميات نائب في الارياف :

من بطولة أحمد عبد الحليم و انتاج عام 1969 ، و احتل هذا العمل المركز الـ 69 في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.