اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل القضاء .. مقتبس من عدة مسلسلات و كان أورغانجي أوغلو ظلمه الدور

مسلسل القضاء
مسلسل القضاء

 

 

 

 

مسلسل القضاء .. رغم ما حققه مسلسل "القضاء" من نجاح كبير و رغم الابهار الذي قدمه في اولى حلقاته للمشاهدين و نسب المشاهدة المرتفعة في كل الحلقات حتى الآن،  إلا أنه لم يستطيع أن يظل على نفس المستوى من حيث السيناريو و الحبكة في حلقاته الاخيرة.

 حيث بدأت الاحداث يتسرب إليها الملل، و نجد تصرفات بدون أسباب  و تحولات في الشخصيات بدون أي تبرير، فمثلاً شخصية انجين الذي  ينعته الجميع بقليل الاستيعاب و قليل الحيلة و ذو الذكاء المحدود و في منتهي البراءة، و فجأة نجده يعلم كل شيء عن كل شخص و ينتبه لتفاصيل دقيقة جداً، و أنه ذو ذكاء خارق لا  يمكن تصوره في شخص مثل  هذا،  و بدأت الأحداث تدور في حلقة  مفرغة ،  فضلاً عن بعض التفاصيل المأخوذة من عدة  مسلسلات تركية و أجنبية و التشابهات الكبيرة بين عدة أعمال أخرى.

مسلسل القضاء :

فمثلاً حدث  جيلين حين استيقظت  و وجدت نفسها في الغابة و متهمة بجريمة قتل، و هي لا تتذكر اي شيء، فهذا الحدث مأخوذ تماماً من مسلسل  العشق الأسود، كما حدث مع ايلين  التي جسدت دورها النجمة توبا بويكستون، فالمسلسل يتبع نهج مسلسل "العشق الأسود" في كل شيء، فحتى طريقة اجتماع بطلي القصة كانت متشابهة كثيراً.

 

مسلسل القضاء :

كما أن الفنانة بينار دينيز هي التي تتحمل عبء المسلسل بأكمله حتى الآن، فلم نر مشهد واحد تألق فيه كان أورغانجي أوغلو، رغم نجوميته و ابداعه إلا ان دوره حتى الآن لم ينصفه ، فيبدو و كأنه مجرد مساعد لجيلين و كانت كل التحولات و الانفاعلات و  الصدمات من نصيب  بينار دينيز ، و حتى الآن لم يثبت موهبته و لو بمشهد واحد و هذا ما يُعد ظلم كبير لنجم في حجم موهبة كان أورغانجي أوغلو، فهو دائماً  هاديء لدرجة البرود يستقبل كل الأخبار السيئة  بهدوء غير طبيعي، حتى حين  اكتشف ما فعله والده  و اهتزت أمامه صورة الاب المثالي لم ينفعل و لم يفعل شيئاً.

مسلسل القضاء :

 ربما المشهد  الوحيد الذي انفعل به  هو حين وجد المخدرات في اللعبة الخاصة بشقيقته، ثم ذهب لشقيقه في السجن و انفجر به، فيما عدا ذلك كانت الشخصية هادئة لدرجة غير معقولة ابداً، بالطبع الصدق في التمثيل لا يرتبط  ارباطاً وثيقاً  بالانفاعلات الزائدة أو الصراخ طوال  الوقت،  و لكن هناك أوقات الانسان الطبيعي يفقد بها أعصابه و لابد أن ينفعل.

مسلسل القضاء :

ربما ينصفه الدور فيما بعد  و ربما تكون الصدمات  و التحولات و الانفعالات في شخصية اليغاز مؤجلة بعد أن تدخل جيلين السجن و يبقى هو  بالخارج  وحده يحاول انقاذها،  و ربما أن الأمر مقصود لاظهار الشخصية بهذا الكم من الهدوء و الحكمة و كيف أن لوعة الحب هي التي ستخرج  جميع انفاعلاته، و  تحوله من شخص هاديء لشخص عصبي مجنون يخرق القانون من أجل حبيبته.

 

و يبدو أنه لذلك رفض شاتاي اولسوي الدور حين شعر أنه مجرد ديكور في الاحداث و  لم يكن السبب الوحيد هو اصراره على أن يكون  المسلسل من موسم واحد كما تم تداوله.