اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بوتين: روسيا مستعدة لحل أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا وبولندا

الرئيس الروسي - صورة
الرئيس الروسي - صورة أرشيفية

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، خلال حديث لقناة روسيا الأولي، على أن موسكو مستعدة لبذل قصارى جهدها لحل أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.

وقال بوتين: "عندما نسمع تصريحات أو اتهامات موجهة ضدنا، أريد أن أقول للجميع: تعاملوا مع مشاكلكم الداخلية، لا تنقلوا إلى أي طرف آخر مسائلكم الخاصة، والتي يجب أن تحلها وزاراتكم ... ومع ذلك نحن مستعدون لبذل قصارى جهدنا للمساعدة في إيجاد حل إذا كان هناك شيء ما يعتمد علينا بالطبع"، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

وأضاف: "علمت شخصيا بما يحدث على الحدود البولندية البيلاروسية من وسائل الإعلام، لم أناقش هذه المسألة مع (الرئيس البيلاروسي ألكسندر) لوكاشينكو من قبل، فقط عندما ظهرت هذه الأزمة، تحدثت معه مرتين عبر الهاتف".

وأعربت فرنسا، اليوم، عن دعمها لقرار فرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا بسبب أزمة المهاجرين علي حدود بولندا، وفقا لعربية نت.

وفي السياق، أشارت بيلاروسيا إلي أن ألفا لاجئ يسعون لدخول دول الاتحاد الأوروبي عبر بولندا، مؤكدة علي أن وضع مخيم اللاجئين مع بولندا صعب، وفقا للعربية نت.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس السبت، على أن موسكو غير متورطة في أزمة اللاجئين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقال بوتين، في حوار مع قناة "روسيا-24"، إن "شركات الطيران لدينا لا تنقلهم (المهاجرين)، ولا تقوم شركة واحدة بذلك".

وأضاف: أنه "يجب إيجاد الحل لإرضاء بيلاروسيا والدول الأوروبية، بما في ذلك بولندا وألمانيا ودول أخرى لأن أنظمة الرعاية الاجتماعية لديها في الواقع تحت ضغط".

وأعرب بوتين عن أمله في أن "يساعد الاتصال المباشر بين قيادة بيلاروس والدول الأوروبية الكبرى في حل هذه المشاكل".

وقد أعلنت المفوضية الأوروبية، الخميس، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات على شركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا الذين يحاولون عبور حدود الاتحاد الأوروبي، وسوف ينسق عقوباته المزمعة ضد مينسك مع الولايات المتحدة.

وقالت متحدثة باسم المفوضية، في إفادة صحيفة، إنه "من الواضح لنا أن العقوبات هي الرد الذي يجب استخدامه مع نظام بيلاروسيا، وذكرت رئيسة المفوضية، أرسولا فون دير لاين، أنه سيكون هناك اقتراح لتمديد العقوبات الحالية".، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت: "قالت فون دير لاين أيضًا إننا سننظر في الوسائل القانونية لفرض عقوبات بما في ذلك وضع قائمة سوداء لشركات طيران معينة تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا ليتم دفعهم لاحقًا إلى الحدود مع بولندا، لذا فهم متورطون في تهريب المهاجرين ".