اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

7 قتلى و9 مفقودين بحريق في مصنع لإنتاج الكيماويات وسط روسيا

روسيا
روسيا

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم الجمعة، عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة آخر وفقدان تسعة آخرون، بعد اندلاع حريق في مصنع لإنتاج البارود والكيماويات في مقاطعة ريازان بغرب روسيا.

وبحسب وكالة رويترز، قالت الوزارة إن أكثر من 170 من رجال الإطفاء كانوا في الموقع.

وفي سياق آخر، قرر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أول أمس الأربعاء، منح إجازة في روسيا لمدة أسبوع للحد من انتشار فيروس كورونا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد سجلت روسيا عددا قياسيا جديدا للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية حسب تقرير رسمي صدر اليوم الأربعاء قبل اجتماع برئاسة فلاديمير بوتين لاتخاذ قرار بشأن فرض قيود محتملة لوقف انتشار الوباء.

وفي الساعات الـ 24 الماضية، سجلت 1028 وفاة ناجمة عن فيروس كورونا، وهو رقم قياسي حسب أرقام الحكومة الروسية وكذلك 34,073 إصابة جديدة.

ومن جانبها، أعلنت المغرب، اليوم الأربعاء، عن تعليق الرحلات الجوية المباشرة مع بريطانيا وألمانيا وهولندا اعتبارا من غدا الخميس، بسبب فيروس كورونا.

وقد ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة "هسبريس" المغربية، أن "قرار تعليق المغرب الرحلات الجوية مع ثلاث دول، هي بريطانيا وألمانيا وهولندا، جاء بعد رصد تطور وبائي مقلق لفيروس “كورونا” في هذه البلدان."

وأوضحت المصادر أن هذا القرار المغربي جاء كخطوة استباقية خشية تكرار سيناريو تدهور الوضع الوبائي في روسيا بهذه الدول.

وقد علق المغرب مؤقتا الحركة الجوية المباشرة التي تربطه بروسيا، اعتباراً من 5 أكتوبر الجاري.

 متابعة الحالة الوبائية العالمية

وقد أشارت السلطات المغربية إلي أنه بناء على متابعة الحالة الوبائية العالمية، تم تعليق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة اعتبارًا من اليوم الأربعاء 20 أكتوبر.

ويأتي قرار تعليق الرحلات مع الدول المشار إليها بعد رصد سلالة جديدة للمتحور “دلتا” من فيروس كورونا، تسبب عددا متزايدا من الإصابات.

وفي سياق آخر، أكدت مؤسسة الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم، على ضرورة أن تفي حركة طالبان بتعهداتها لكي يعترف بها المجتمع الدولي، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد دعت روسيا الأمم المتحدة لعقد مؤتمر للمانحين لتقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان. 

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، ـ في مستهل الجولة الجديدة من المحادثات حول أفغانستان ـ عن أسفه لعدم مشاركة الولايات المتحدة في اجتماع موسكو.

وقال لافروف: إنه تحدث مع حركة طالبان قبل اجتماع موسكو والوضع في أفغانستان ليس مستقرا، مشيرا إلى أن داعش والمخدرات أبرز المخاطر في أفغانستان.