اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: نحن علم بحشد عسكري لقوات طاجيكستان وأفغانستان على الحدود

روسيا
روسيا

أفادت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الخميس، بأن موسكو على علم بتقارير تفيد بأن طاجيكستان وأفغانستان تحشدان قواتهما بالقرب من الحدود بينهما.

ودعت روسيا طاجيكستان وأفغانستان لإيجاد حلول مقبولة للتوتر الحدودي الراهن.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديميتري بيسكوف، في مقابلة مع مجلة إزفستيا على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي، إنه يجب منع أفغانستان من التحول إلى ملجأ للمجموعات الإرهابية

وأضاف: أن الخطوات الأولى التي يجب أن تتخذها قيادة حركة طالبان غير واضحة بعد علينا الانتظار ومراقبتها، حيث قامت الحركة بوضع التعيينات الأولي، ولكن يجب ألا تصبح أفغانستان ملاذا للجماعات الإرهابية، كما حدث قبل 20 عاما.

وأكد بيسكوف على أنه من الضروري أن تعمل طالبان على التدخل لوقف تجارة المخدرات.

علاقات طبيعية

كما أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الأسيوي الثاني بوزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، في حديث قناة "روسيا 24"، على أن موسكو تعمل بنشاط لإقامة حوار مع السلطات الأفغانية الجديدة.

وشدد كابولوف على ضرورة الحفاظ على علاقات طبيعية مع أي حكومة في أفغانستان، معربا عن أمل بلاده ألا تُستخدم الأسلحة التي خلفتها القوات الأمريكية في أفغانستان في حرب أهلية محتملة.

وأشار كابولوف إلى أنه "يتعين علينا التفكير في مصير هذه الأسلحة مستقبلا"، لافتا إلي أن روسيا ستشارك في المشاريع الاقتصادية لإعادة إعمار أفغانستان.
وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الشهر الماضي، عن أن نحو 500 جندي من قوات المشاة الروسية يشاركون بمناورات في جبال طاجيكستان وسط التطورات في أفغانستان

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن قيادة المنطقة العسكرية المركزية قولها: إن جميع الجنود المشاركين في التدريبات يأتون من القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان.

والمجموعة الحالية من التدريبات هي الثالثة التي تجريها روسيا بالقرب من الحدود الأفغانية هذا الشهر.

وفي الشهر المقبل، ستجري روسيا تدريبات أخرى في قرغيزستان التي تستضيف قاعدة جوية عسكرية روسية.

وقد أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، على أن الاستخبارات الروسية تعمل على مدار الساعة لمنع أي تسلل من أفغانستان لدول الجوار.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، إن داعش وتنظيمات مسلحة أخرى تحاول استغلال الفوضى في أفغانستان مما يشكل تهديدا للجميع.

وأضاف: أن روسيا تدين بأشد العبارات الهجوم الانتحاري على مطار كابول.