اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: روسيا لا علاقة لها بأزمة حدود بولندا وبيلاروسيا

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الخميس، على أن موسكو لا علاقة لها بأزمة المهاجرين على حدود بولندا وبيلاروسيا.

ووصف الكرملين أن اتجاه أوروبا لمعاقبة شركة طيران روسية بسبب أزمة المهاجرين بـ “الفكرة المجنونة".

ومن جانبها، نفت شركة إيروفلوت المعلومات حول مشاركتها في النقل الجماعي للمهاجرين إلى بيلاروسيا، مؤكدة على أنه لا تتوافق مع الواقع. 

وبحسب وكالة نوفوستي، فأكدت الشركة في بيان، عال عزمها حماية مصالح الشركة ومساهميها بجميع الطرق القانونية الممكنة، بما في ذلك تحتفظ بالحق في الحماية القضائية لمصالح الشركة ".

وتعد إيروفلوت أكبر شركة طيران روسية دولية لها مكاتب في عشرات البلدان حول العالم، وقد يكون للمعلومات المتعلقة بالتهديد بفرض عقوبات تأثير سلبي كبير على الأنشطة التشغيلية والمالية للشركة ورأسمالها.

ونقلت وكالة بلومبرج في وقت سابق اليوم، عن مصدر مطلع قوله، إن الاتحاد الأوروبي يناقش فرض عقوبات على شركات الطيران، بما في ذلك شركة إيروفلوت، بسبب الوضع مع المهاجرين على الحدود البولندية البيلاروسية.

وقد أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية، لوكاس ياسينا، عن توافر معلومات حول تورط شركة إيروفلوت في الأزمة على الحدود. 

ووفقا لوكالة تاس، قال ياسينا: "نعم، لدينا مثل هذه المعلومات، مشيرا إلى أن شركة إيروفلوت زُعم أنها دعمت عملية نقل أشخاص من الشرق الأوسط، والتي شارك فيها رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو".

وأضاف: أن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية فرض عقوبات على شركة الطيران الروسية.

وأتهم رئيس وزراء بولندا، ماتيوز موراويكي، أمس الأربعاء، بيلاروسيا بممارسة إرهاب دولة في أزمة المهاجرين، وفقا لوكالة فرنس برس. 

وبدورها، أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، أمس، على أن الوضع على حدود بولندا وبيلاروسيا لا يشكل أي تهديد لموسكو حتى الآن.

وأشار الكرملين إلى أن الوضع على حدود بولندا وبيلاروسيا يزداد توترا وهناك كارثة إنسانية وشيكة، واصفا اتهام بولندا لموسكو بشأن أزمة المهاجرين بالتصرف غير المسؤول. 

وفي وقت سابق من أمس، أكدت بيلاروسيا، على أن الغرب يثير أزمة المهاجرين لفرض عقوبات جديدة، مشيرة إلي أنها تتعاون مع روسيا لتحقيق استجابة سريعة بشأن أزمة المهاجرين، وفقا لوكالة فرنس برس. 

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، أول أمس الثلاثاء، على أن أزمة اللاجئين القادمين من بيلاروسيا تمثل تهدد لأمن الاتحاد الأوروبي بالكامل، وفقا لوكالة فرنس برس.