اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الولايات المتحدة تعلن عدم مشاركتها فى محادثات روسيا حول أفغانستان

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس - أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، عدم مشاركتها فى المحادثات التي دعت لها روسيا بشأن أفغانستان هذا الأسبوع.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، - فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة "رويترز" للأنباء فى نسختها الإنجليزية -: "لن نشارك في محادثات موسكو. متابعا : لسنا في وضع يسمح لنا بالمشاركة هذا الأسبوع."

وفد من طالبان يزور موسكو الأسبوع الجاري

وفى وقت سابق، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن وفدا من حركة "طالبان" سيزور موسكو الأسبوع الجاري، للمشاركة في اجتماعات "صيغة موسكو" حول الوضع في أفغانستان.
وقالت زاخاروفا - فى إفادة صحفية الأسبوع الماضي، - : "ننتظر وصول وفد عن طالبان، إلى موسكو للمشاركة في الاجتماع الثالث بصيغة موسكو".

نشاط تنظيم داعش فى أفغانستان

إلى ذلك، أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، عن قلق بلادها، إزاء نشاط تنظيم "داعش" في أفغانستان، قائلة : "نعول على تنفيذ تصريحات سلطات كابول الجديدة، حول قدرتها على التعامل مع داعش بمفردها، وترجتمها على الأرض".

اجتماعات صيغة موسكو

وكانت الخارجية الروسية، أكدت فى وقت سابق، أنّ الإعداد لاجتماعات "صيغة موسكو" حول أفغانستان جارية، وأن روسيا تنتظر ردا من حركة "طالبان" على الدعوة التي وُجهت لها للمشاركة فيها.
وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، وقتها - فى تصريح صحفي - : "من المقرر عقد اجتماع صيغة موسكو في 20 أكتوبر، ويتم التحضير له. الآن نتلقى رد من الذين تمت دعوتهم إلى الاجتماع، وفي انتظار رد من طالبان".