اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تنفذ نحو 200 غارة جوية على تنظيم داعش بالبادية السورية

طيران روسي
طيران روسي

مازال القصف الجوي المكثف الروسي على مناطق انتشار تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ضمن البادية السورية.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان فقد نفذت المقاتلات الروسية منذ مطلع أكتوبر الحالي ما لا يقل عن 200 غارة جوية على محيط آثريا والرصافة وأماكن أخرى ضمن مثلث حلب-حماة-الرقة، ومنطقة السخنة وريف تدمر ومناطق أخرى في بادية حمص الشرقية، بالإضافة لمواقع في بادية دير الزور.

وأسفرت الضربات الروسية على مدار أسبوع، عن مقتل 17 قتيلاً في التنظيم وإصابة ما لا يقل عن 27 آخرين بجراح متفاوتة، بعضهم بحالة خطرة مما يرشح ارتفاع تعداد القتلى.

وفي السياق، دعت السفارة الأمريكية في سوريا، السبت، جميع الأطراف على التفاوض بحسن نية من أجل حل سياسي شامل. 

حل سياسي دائم وعادل

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "ترحب الولايات المتحدة بإعلان مكتب المبعوث الأممي الخاص لسوريا لاجتماع هيئة صياغة اللجنة الدستورية في 18أكتوبر".

وأضافت السفارة: "نحث جميع الأطراف على التفاوض بحسن نية من أجل حل سياسي دائم وعادل للشعب السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254."

كما أكدت السفارة الأمريكية على أن "تشير الإحصائيات الأخيرة إلي وجود أكثر من 350.000 قتيل في سوريا خلال الحرب، مما يسلط الضوء على حجم المأساة الإنسانية. الحل الوحيد طويل الأمد لهذه المعاناة هو تسوية سياسية يقودها الشعب السوري المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2254."

وفي سياق متصل، أفاد المرصد السوري السبت، بمقتل 9 عناصر من تنظيم داعش بغارات جوية روسية على البادية السورية خلال اليومين الماضي.

وقصفت الطائرات الحربية مناطق انتشار داعش ضمن مغر وكهوف في عمق البادية، سواء في مثلث حلب-حماة-الرقة وتحديداً بادية آثريا والرصافة، أو بادية السخنة وتدمر بريف حمص الشرقي، بالإضافة لبادية دير الزور.

وقد نفذ الطيران الروسي أكثر من 40 غارة جوية خلال الساعات الفائتة، مما أسفر عن مقتل 9 عناصر في تنظيم داعش بالإضافة لإصابة 12 آخرين بجراح متفاوتة، غالبيتهم قتلوا ضمن بادية الرقة وحماة.

وقد أفاد المرصد السوري بارتفاع عدد ضحايا انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة جرابلس ضمن مناطق نفوذ فصائل “درع الفرات” الموالية لتركيا شمال شرقي حلب، إلي قتيلين وأكثر من 14 مصاب بينهم 3 نساء و5 أطفال، وعدد الذين قتلوا مرشح للارتفاع لوجود بعض الجرحى بحالة خطرة.
كما شهدت المدينة تفجير آخر بانفجار عبوة ناسفة قرب المجلس المحلي مما أسفر عن إصابة 5 أشخاص.