اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الحزب الحاكم في روسيا يعلن فوزه بأغلبية الثلثين في الانتخابات التشريعية

الانتخابات التشريعية
الانتخابات التشريعية الروسية

أعلن حزب "روسيا الموحدة" الحاكم، اليوم الاثنين، عن فوزه بأغلبية الثلثين في الانتخابات التشريعية، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي وقت سابق من اليوم، أظهرت النتائج الأولية لانتخابات مجلس الدوما الروسي، تقدم حزب روسيا الموحدة وحصوله على نسبة 49% من الأصوات بعد فرز نحو 68% من الأصوات.

وتشير النتائج الأولية إلى حصول حزب روسيا الموحدة على أكثر من 300 مقعد في مجلس الدوما.

فيما جاء "الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية" في المرتبة الثانية بنسبة أصوات بلغت 20.44%، بينما احتل الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي" المرتبة الثالثة بنسبة 7.75%، وفي المرتبة الرابعة يأتي "حزب روسيا العادلة-من أجل الحق" وحصل على 7.45%، وفي المرتبة الخامسة "حزب الناس الجدد" بنسبة 5.60%.

وتحتاج الأحزاب المشاركة في الانتخابات الحصول على نسبة 5% من أصوات الناخبين للوصول إلى مجلس الدوما 

وقد انتهت عملية التصويت مساء أمس الأحد والتي استمرت لمدة 3 أيام بمشاركة 14 حزبا، وانطلقت عمليات فرز الأصوات في انتخابات أعضاء مجلس الدوما في دورته الـ 8، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية اليوم الاثنين.

وفي سياق آخر، أكد رئيس لجنة المسؤولين الكبار الروسي بمجلس القطب الشمالي، نيكولاي كورتشونوف، السبت في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، على أن موسكو وواشنطن تريدان أن يكون القطب الشمالي منقطة للتعاون البناء.

وقال كورتشونوف: "يوجد هناك اهتمام متبادل، قبل كل شيء في أن تتطور هذه المنطقة بشكل متنبأ به، وأن تكون منطقة للتعاون البناء والتوتر المنخفض، وأن يتطور التعاون في أطار مجلس القطب الشمالي، وهذا ما أشار إليه ممثلون أمريكيون أيضا".

المساعدة في التعاون 

وأضاف: "من الناحية العسكرية والسياسية توجد هناك اختلافات معينة في المواقف، لكن هذه المسائل ستكون عاجلا أم آجلا موضوعا للحوار بين روسيا والولايات المتحدة حول منطقة القطب الشمالي".وقد تم تأسيس مجلس القطب الشمالي عام 1996، ليكون منتدى دوليا رفيع المستوى يضمن المساعدة في التعاون بهذه المنطقة، وخاصة في مجال حماية البيئة.

ويضم المجلس حاليا في عضويته الدنمارك وإيسلندا وكندا والنرويج وروسيا والولايات المتحدة وفنلندا والسويد، ويتم التناوب على الرئاسة في المجلس كل عامين، وترأس روسيا حاليا المجلس.