اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإعلام اليمني: محاولات الحوثي لاستهداف الملاحة هو تنفيذ لإملاءات إيران

 وزير الإعلام اليمني،
وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني

أكد وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، اليوم الاثنين، على أن محاولات الحوثي لاستهداف الملاحة هو تنفيذ لإملاءات إيران.

وقال الأرياني: في تغريده على تويتر، إن "استمرار محاولات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران المتكررة لشن هجمات إرهابية على السفن التجارية وناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية في البحر الاحمر وباب المندب، تنفيذا حرفي للإملاءات الايرانية وانتهاجها التصعيد السياسي والعسكري، لتوسيع رقعة الحرب وتقويض الجهود الدولية للتهدئة".

وأضاف: أن "استمرار هذه المحاولات الفاشلة يؤكد من جديد استغلال مليشيا الحوثي الانقلابية لاتفاق السويد وبسط سيطرتها على موانئ الحديدة والشريط الساحلي في المحافظة، للتخطيط والتحضير وتنفيذ انشطتها الارهابية المزعزعة للأمن والسلم الإقليمي والدولي والتي تهدد مصالح العالم أجمع".

وتابع قائلا: إن "الامم المتحدة والمبعوث الاممي وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) مطالبين بإصدار مواقف واضحة إزاء الانشطة الارهابية التي تمثل تهديدا لمصالح العالم أجمع، وكشف الطرف المعرقل لتنفيذ بنود اتفاق السويد بشأن الوضع في مدينة وموانئ الحديدة بعد مرور 3 أعوام على توقيع الاتفاق".

وفي السياق، أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الاثنين، على أن السكان في تعز حُرموا من احتياجاتهم الأساسية.

وأشار غروندبرغ، خلال زيارته لمدينة تعز، إلى أن سكان المدينة يعانون من تردي الخدمات وتدهور الاقتصاد.

اتفاق الرياض

وفي سياق متصل، أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض لمواجهة الوضع الاقتصادي المقلق. 

وأعرب ليندركينغ عن قلقه من استمرار الحرب من قبل الحوثيين على مأرب، واستهدافهم المدنيين في المحافظة.

ووفقا لسفارة الأمريكية في اليمن، أكد ليندركينغ خلال لقائه بالرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، في العاصمة السعودية الرياض، على ضرورة مواجهة التهديدات المشتركة التي تواجه اليمنيين.

كما رحب ليندركينغ والقائمة بأعمال السفير الأمريكي في اليمن، كاثي ويستلي، بالجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لدفع الإصلاحات الاقتصادية العاجلة في اليمن.

هذا وأوضح التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم، أنه تم تدمير زورق مفخخ مقابل ميناء الحديدة اليمني جهزته ميليشيات الحوثي لتنفيذ هجوم وشيك.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن التحالف عن تدمير الدفاعات الجوية السعودية لمسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي باتجاه مدينة خميس مشيط.