اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الأممي إلى اليمن: السكان في تعز حُرموا من احتياجاتهم الأساسية

المبعوث الأممي إلى
المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الاثنين، على أن السكان في تعز حُرموا من احتياجاتهم الأساسية.

وأشار غروندبرغ، خلال زيارته لمدينة تعز، إلى أن سكان المدينة يعانون من تردي الخدمات وتدهور الاقتصاد.

وفي سياق متصل، أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض لمواجهة الوضع الاقتصادي المقلق. 

وأعرب ليندركينغ عن قلقه من استمرار الحرب من قبل الحوثيين على مأرب، واستهدافهم المدنيين في المحافظة.

ووفقا لسفارة الأمريكية في اليمن، أكد ليندركينغ خلال لقائه بالرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، في العاصمة السعودية الرياض، على ضرورة مواجهة التهديدات المشتركة التي تواجه اليمنيين.

كما رحب ليندركينغ والقائمة بأعمال السفير الأمريكي في اليمن ، كاثي ويستلي، بالجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لدفع الإصلاحات الاقتصادية العاجلة في اليمن.

وفي السياق، أوضح التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الاثنين، أنه تم تدمير زورق مفخخ مقابل ميناء الحديدة اليمني جهزته ميليشيات الحوثي لتنفيذ هجوم وشيك.

تدمير مسيرة مفخخة

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن التحالف عن تدمير الدفاعات الجوية السعودية لمسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي باتجاه مدينة خميس مشيط.

وكشف التحالف، أمس الاحد، عن تنفيذ 29 عملية استهداف لآليات وعناصر ميليشيات الحوثي بجبهتي الجوبة والكسارة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح التحالف أن عمليات الاستهداف شملت تدمير 17 آلية عسكرية للحوثي وخسائر بشرية تجاوزت 138 إرهابيا.

ولفت التحالف، السبت، أنه نفذ 32 عملية استهداف لآليات وعناصر ميليشيات الحوثي بالبيضاء والجوف وصرواح في اليمن خلال الساعات الـ 24 الماضية

وأشار التحالف إلي أن خسائر الحوثيين البشرية في العمليات الأخيرة تجاوزت 157 عنصراً إضافة لتدمير 14 آلية عسكرية.

وقد أدانت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، السبت، محاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في جازان وخميس مشيط بالمملكة العربية السعودية، من خلال طائرتين مفخختين، اعترضتهما قوات التحالف.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، أوضح البيان أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية.

وحثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفا فوريا وحاسما لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين، مؤكدة أن استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيدا خطيرا، ودليلاً جديداً على سعي هذه المليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.