اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليمن يدعو المجتمع الدولي للضغط على مليشيا الحوثي لوقف استهدافها للمدنيين بالعبدية

عناصر من ميليشيا
عناصر من ميليشيا الحوثي في مأرب - أرشيفية

دعا وزير إعلام اليمن، معمر الإرياني، المجتمع الدولي، للضغط على مليشيا الحوثي، لوقف استهدافها للمدنيين فى مديرية العبدية المحاصرة.

صفية للجرحى واختطاف للمدنيين

ونشر الإرياني سلسلة تغريدات على "تويتر"، مساء اليوم الاثنين، قال فيها : "استمرار مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في تنفيذ حملات تنكيل وانتقام ممنهج بحق أهالي قرى مديرية العبدية المحاصرة، من تصفية للجرحى واختطاف للمدنيين، واقتحام ونهب وإحراق المنازل والمحال التجارية والمدارس والمصالح العامة، وترويع النساء والأطفال، ومنع دخول الإمدادات الغذائية والدوائية.

لا تسقط بالتقادم

وأكد الإرياني، أنّ الجرائم والانتهاكات المتواصلة التي ترتكبها مليشيا الحوثي، بحق المدنيين من النساء والأطفال وكبار السن في مديرية العبدية منذ حصارها، جرائم حرب وإبادة جماعية لا تسقط بالتقادم، وسيلاحق المسئولين عنها من قيادات وعناصر المليشيا في المحاكم المحلية والدولية باعتبارهم "مجرمي حرب".

حركة النزوح الداخلي

وأضاف : "ندعو المنظمات الدولية وهيئات الإغاثة الإنسانية لإسناد جهود الحكومة والسلطة المحلية في محافظة مأرب وتوفير المساعدات الغذائية والدوائية لأبناء مديرية العبدية المحاصرة حتى اللحظة، وتلبية الإحتياجات الإنسانية الطارئة الناتجة عن حركة النزوح الداخلي جراء الحصار والقصف بمختلف أنواع الأسلحة.

 انتهاكا صارخا للقانون الدولي

وطالب الوزير اليمني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي باتخاذ موقف حازم إزاء هذه الجرائم والانتهاكات المروعة التي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والإنساني، وممارسة ضغط حقيقي على مليشيا الحوثي الإرهابية لوقف استهدافها الممنهج للمدنيين، ورفع الحصار فورا عن مديرية العبدية.
وفى وقت سابق من اليوم، لقي اثنان من القيادات العسكرية الميدانية البارزة في صفوف ميليشيا الحوثي الانقلابية، مصرعهما في المعارك الدائرة مع قوات الجيش اليمني بجبهات محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد.
وقال نائب رئيس المركز الإعلامي للجيش اليمني، المقدم صالح القطيبي، اليوم، إنّ المدعو "أبو صالح المداني"، المعين من الميليشيات الحوثية في منصب "نائب رئيس هيئة الأركان"، قُتل مع عدد من مرافقيه في جبهات مأرب.
وذكر القطيبي -  في تغريدة على حسابه في "تويتر" - أنّ القيادي الحوثي "محمد حسين البنوس"، المعين في منصب "قائد قوات الاحتياط في حراسة المنشآت"، لقي مصرعه هو الآخر في نفس الجبهة.